Skip to main content

كورونا والحيوانات... ثبوت إصابة غوريلتين

الثلاثاء 12 يناير 2021
(الغوريلا في حديقة حيوانات سان دييغو (لوس أنجلوس تايمز

أعلنت السلطات في سان دييغو، أمس الإثنين، ثبوت إصابة عدد من حيوانات الغوريلا في حديقة "سفاري" في "سان دييغو" بفيروس كورونا في أولى الحالات المعروفة لانتقال العدوى الطبيعي إلى الغوريلا.

وقالت حديقة الحيوانات، في بيان، إنها اختبرت عينات براز الغوريلا بعد ظهور السعال على اثنين منهم في منتصف الأسبوع الماضي. وأكدت مختبرات وزارة الزراعة الأميركية إيجابية النتائج يوم الاثنين.

وقالت الحديقة إن الاختبارات أكدت وجود الفيروس في بعض حيوانات الغوريلا  مع ظهور عوارض مرضية على ثلاثة منها فقط، لكنها لم تستبعد وجوده في البعض الآخر، وفقاً لصحيفة لوس أنجلوس تايمز.

لم تقدم ليزا بيترسون، المديرة التنفيذية لحديقة حيوانات "سان دييغو سفاري بارك" رقما دقيقا عن عدد الإصابات في صفوف الغوريلا. وقالت بيترسون  "بصرف النظر عن بعض السعال، فإن جميع حيوانات الغوريلا بحالة جيدة وهي لا تزال في الحجر الصحي تأكل وتشرب معاً، ونحن نأمل في الشفاء التام".

ويراقب فريق طبي حالة الحيوانات في وقت لا يعرف الخبراء كيف سيؤثر الفيروس في النهاية على الغوريلا أو كيف يمكن أن تتطور أعراضهم. 

وقد  أُغلقت الحديقة أمام الزائرين منذ السادس من ديسمبر/كانون الأول. وستعمل على تطبيق تدابير صحية أكثر صرامة. سيرتدي الموظفون ملابس خاصّة وقناعًا وواقيًا للعيون عند تعاملهم مع الغوريلا. ويُعتقد أن الغوريلا قد التقطت الفيروس من أحد الموظفين الذين لم تظهر عليهم أعراض، بحسب الصحيفة. 

وكان الوباء انتشر على نطاق واسع في مقاطعة سان دييغو منذ أشهر، لكن هذه هي المرة الأولى التي تأتي نتيجة اختبار أي حيوان من حيوانات هذه الحديقة إيجابية لفيروس كورونا. وتتلقى حيوانات الغوريلا في الحديقة لقاحات الإنفلونزا بشكل دوري. ولا توجد خطة لاعطائها لقاح كوفيد 19 في الوقت الحالي. 

وفي السياق نفسه، تم الإبلاغ عن تفشي فيروس كورونا في حدائق الحيوان الأخرى في وقت سابق. وثبتت إصابة نمر في حديقة حيوان برونكس بالفيروس  في أبريل / نيسان  الماضي. وفي الشهر الماضي، ثبتت إصابة ثلاثة نمور ثلجية في حديقة حيوان لويزفيل.

المصادر:
لوس أنجلوس تايمز
شارك القصة