Skip to main content

كيف تؤثر موجات الحرارة على أنماط حياة الطيور وهجرتها وتكاثرها؟

الأربعاء 6 يوليو 2022

يشغل فهم كيفية استجابة الطير لتغير المناخ حيزًا مهمًا من الأبحاث، بما في ذلك زيادة انتشار موجات الحرارة وشدتها.

في دراسة جديدة على الإنترنت في موقع "موليكولار إيكولوجي" MOLECULAR ECOLOGY، فحص الباحثون تأثير درجات الحرارة على سلوك وفسيولوجيا عصافير الحمار الوحشي أو ما يسمى الزيبرا ZEBRA.

وأراد الباحثون معرفة قياس التأثيرات شبه المميتة للحرارة، والتي لا تؤدي إلى مقتل الحيوانات، لكنها لا تزال تؤثر على قدرتها على التكيف والازدهار مع تغير المناخ، والنظر في كيفية تغيير درجات الحرارة لنشاط الجينيات في الأنسجة التي تعتبر ضرورية للتكاثر

واكتشف الباحثون أن الحرارة غيرت نشاط مئات الجينات الخصية.

تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الطيور

وفي هذا الإطار، شرح المتخصص في علم بيئة الحيوان وعلم الطيور فارس خوري، أن درجات الحرارة غير المميتة يمكن أن تؤثر على تكاثر الطيور من خلال التأثير على الجهاز التناسلي الخاص بها.

وأضاف في حديث لـ"العربي" من العاصمة الأردنية عمان، أن هناك بعض الطيور خاصة الصحراوية منها، تتكيف مع الحرارة المرتفعة وتتفادى حصول الإجهاد الحراري في أجسامها عند ارتفاع درجة حرارة الجسد، من خلال بعض السلوكيات كالاختباء، مشيرًا إلى أن درجة الحرارة لدى الطير أكثر من الثدييات وهي حوالي 39 إلى 40 درجة مئوية.

ولفت خوري  إلى أن الطيور التي قد تكون مهددة بالانقراض بسبب التغير المناخي والاحتباس الحراري، هي تلك التي تتواجد في المرتفعات والتي لا يمكنها العيش في الأماكن المنخفضة بسبب عدم تحملها درجات الحرارة المرتفعة.

وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة يعد أحد العوامل التي تؤثر على حياة الطيور، مشيرًا إلى أن هناك عوامل بشرية تؤثر أيضًا على هذه الكائنات، مما يؤدي إلى التأثير على التنوع الحيوي لبعض الطيور.

وبين المتخصص في علم الطيور فارس خوري أن التلوث يؤثر أيضًا على حياة الطيور، مثل استخدام المبيدات التي تؤثر بشكل سلبي على حياتها.

المصادر:
العربي
شارك القصة