Skip to main content

لحظة تاريخية... استقبال سعودي "حار" لأمير قطر

الثلاثاء 5 يناير 2021
أمير قطر لم يزر السعودية منذ بدء الأزمة الخليجية قبل أكثر من ثلاث سنوات

لقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبالاً حاراً لدى وصوله الى السعودية، اليوم الثلاثاء، للمشاركة في قمة مجلس التعاون الخليجي، في لحظةٍ وُصِفت بـ"التاريخية"، بعد حصارٍ فُرِض لأكثر من ثلاث سنوات على قطر.

وهذه الزيارة هي الأولى لأمير قطر إلى المملكة العربية السعودية منذ بدء الأزمة، وكان في استقباله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي عانقه عند نزوله من الطائرة، وفق ما أظهرت لقطاتٌ مصوَّرة للحدث.

وتأتي القمّة الخليجية اليوم الثلاثاء بعد بوادر حلحلة برزت أمس، عقب الإعلان عن إعادة فتح الأجواء والحدود السعودية أمام قطر، ما يؤشر الى قرب إتمام المصالحة في الخليج.

وإلى جانب قادة دول الخليج، وصل وزير الخارجية المصري سامح شكري الى العلا للمشاركة في الاجتماع، وفق ما ذكرت الخارجية المصرية، علماً أنّ مصر لا تشكّل جزءاً من مجلس التعاون الذي يضم ست دول هي بالإضافة الى السعودية والبحرين والإمارات وقطر، الكويت وسلطنة عمان اللتان بقيتا على الحياد خلال الأزمة.

كما وصل الى العلا مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر.

وفيما رأى مراقبون أنّ ما تحقّق على صعيد المصالحة الخليجية يُعَدّ "خطوة أولى" يفترض أن تستكمَل في الأيام المقبلة، رجّحت مصادر مطلعة عبر "التلفزيون العربي" أن تشهد القمة توقيع إعلانٍ بين مختلف الدول الخليجية لإنهاء إجراءات الحصار المفروض على قطر.

المصادر:
وكالات، التلفزيون العربي
شارك القصة