Skip to main content

لقاح "سينوفاك" ضد كورونا يثبت فاعلية 78% في تجارب أخيرة في البرازيل

الخميس 7 يناير 2021
تستعد البرازيل وإندونيسيا للبدء في طرح اللقاح الذي يحمل اسم هذا الشهر. غيتي

قال مصدر مطلع اليوم الخميس، إن لقاح شركة "سينوفاك بيوتيك" الصينية للوقاية من فيروس كورونا أثبت فاعلية بنسبة 78 بالمئة في نتائج تجارب المرحلة الأخيرة في البرازيل.

وتقرّب النتائج اللقاح من الحصول على موافقة الجهة التنظيمية في أكبر دولة بأميركا الجنوبية.

وجاءت النتائج، التي تراقبها عن كثب دول تريد الاعتماد على هذا اللقاح لبدء عمليات تحصين واسعة النطاق، بعد أن قال باحثون أتراك في ديسمبر كانون الأول إن اللقاح أظهر فاعلية بنسبة 91.25 بالمئة بناء على بيانات أولية.

وتستعد البرازيل وإندونيسيا اللتان تسجلان أكبر عدد إصابات بالمرض في أميركا اللاتينية وجنوب شرق آسيا للبدء في طرح اللقاح الذي يحمل اسم (كورونافاك) هذا الشهر.

يُذكر أن كبيرة خبراء المناعة والتطعيمات في منظمة الصحة العالمية، أعلنت أن المنظمة تبحث إمكانية إدراج لقاحات مضادة لكوفيد ـ 19 طورتها شركة أسترا‭ ‬زينيكا وشركات صينية على قائمة لقاحات الطوارئ، وذلك بعد أن أدرجت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في 31 من ديسمبر كانون الأول اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك.

وقالت كيت أوبراين، مديرة قسم المناعة في المنظمة في حدث بُث على الإنترنت عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "ندرس بعض اللقاحات التي طورتها الصين ولقاح أسترا زينيكا. نناقش الأمر حاليًا وبدأنا العمليات المتعلقة بلقاحات أخرى". وحثت شركات إنتاج اللقاحات على تقديم البيانات المتعلقة بلقاحات مرشحة للاستخدام وتظهر نتائج واعدة.

المصادر:
رويترز
شارك القصة