Skip to main content

"لقد فعلنا ذلك".. بايدن يحتفل بـ"الإنجاز" بإعطاء 200 مليون جرعة لقاح

الخميس 22 أبريل 2021
شدد بايدن على أن البلاد "على المسار الصحيح" بحملة التطعيم

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، بما وصفه بـ"الإنجاز الرائع" الذي حققته حكومته، بعد إعطاء 200 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا في أنحاء البلاد قبل الموعد المحدد. 

جاء تصريح الرئيس الأميركي خلال مؤتمر صحافي للكشف عن عفو ضريبي جديد لتعويض الشركات الصغيرة التي تمنح العمال إجازة مدفوعة الأجر كي يتسنى للموظفين الحصول على اللقاح المضاد لكورونا، محتفلًا بتحقيق "الهدف" قبل أسبوع من مرور مئة يوم على استلام إدارته السلطة، وهو الموعد الذي حدده لإعطاء 200 مليون جرعة لقاح. 

وقال في خطاب متلفز من البيت الأبيض: "اليوم فعلنا ذلك، وصلنا اليوم إلى 200 مليون جرعة"، وأضاف أن ذلك "إنجاز مدهش للأمة".

واعتبر الرئيس الأميركي أن استعمال 200 مليون جرعة في مئة يوم "هدف لا يضاهى في العالم وفي جهود التلقيح الجماعي في التاريخ الأميركي".

وأضاف: "التقدم الذي حققناه رائع".

لا انتصار بعد

وعلى الرغم من أن بايدن شدد على أن البلاد "على المسار الصحيح" لتتمكن من الاحتفال بعيد الاستقلال في الرابع من تموز/يوليو في ظروف عادية نسبيًّا، إلا أنّه نبّه إلى أن ارتفاع معدل العدوى في بعض مناطق البلاد يظهر أنه من المبكر إعلان الانتصار. 

وقال في هذا السياق: "إذا تهاونّا الآن وتوقفنا عن اليقظة، فإن هذا الفيروس سيمحو التقدم" المحرز.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم في أعلى نسب الوفيات نتيجة كورونا، لكنها تتصدر أيضًا سباق التلقيح متجاوزة دولًا أوروبية كبيرة وجارتها كندا. 

واعتبارًا من مايو/ أيار، سيكون على كلّ الولايات الأميركية رفع القيود على اللقاحات وتوفيرها مجانًا للجميع، وقد بدأ بعضها بإزالتها بالفعل. 

لكن مناخ الاحتفال عكّره تزايد عدد الإصابات بكورونا في بعض مناطق البلاد، وبينها ولاية ميشيغان. 

ورغم ذلك، تشهد معدلات الوفيات تراجعًا في أنحاء الولايات المتحدة نتيجة ارتفاع نسق التلقيح في صفوف المسنين وتحسّن الأوضاع في المؤسسات الصحيّة.

العفو الضريبي

وسيكون العفو الضريبي، الذي سيتم تمويله من خلال مشروع قانون إعفاء خاص بكوفيد-19 تم تمريره الشهر الماضي، متاحًا للشركات التي تضم أقل من 500 موظف، مما يسمح بصرف ما يعادل 511 دولارًا يوميًا لكل موظف.

ودعا بايدن جميع الشركات، بغض النظر عن الحجم، إلى تقديم إجازة مدفوعة الأجر، وتقديم حوافز أخرى، مثل بطاقات الهدايا أو المكافآت، لتشجيع الموظفين على التلقيح.

ومع وصول الولايات المتحدة هذا الأسبوع إلى هدف بايدن بإعطاء 200 مليون حقنة، بدأ المعروض من اللقاح يفوق الطلب في بعض المناطق. 

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية للصحافيين يوم الأربعاء، وفق "إن بي سي"، إنه حتى بدون الحصول على لقاح "شركة جونسون آند جونسون"، الذي يخضع لمراجعة السلامة، فإن الولايات المتحدة تقوم بشحن جرعات أكثر من تلك المستخدمة في الأسابيع الأخيرة.

المصادر:
إن بي سي/أ ف ب
شارك القصة