Skip to main content

للمرة الأولى في الأردن.. طاقم تحكيم نسائي يقود مباراة للرجال

الخميس 4 نوفمبر 2021
الحكم إسراء مبيضين والمساعدات إسلام العبادي وصابرين العبادي وحنين مراد

 دخلت الحكمة إسراء مبيضين والمساعدات إسلام العبادي وصابرين العبادي وحنين مراد، التاريخ الرياضي في الأردن، وذلك لإدارتهنّ التحكيم لأول مرة في الدوري الأردني الممتاز لكرة القدم للرجال بطاقم يتألف بالكامل من النساء.

وفي التفاصيل، فقد أدار الطاقم النسائي، الذي يعد ضمن قائمة حكمات النخبة الآسيوية، يوم الثلاثاء الماضي، مباراةً للرجال انتهت بفوز نادي سحاب على البقعة 4-1 في الجولة الأخيرة من المسابقة المحلية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود المملكة لتعزيز انخراط العناصر النسائية في اللعبة الشعبية، حيث أعلن الاتحاد الأردني لكرة القدم عن رغبته في مشاركة أكبر من العناصر النسائية في شؤون اللعبة، بحسب ما أعلن عبر موقعه الإلكتروني.

النساء في كل المجالات

من جهتها، قالت الحكمة إسراء مبيضين: إن اللاعبين في البداية كانوا يبتسمون لكن بعد ذلك سارت الأمور بكل جدية عقب انطلاق المباراة‭‬.

وأضافت: "طموحي هو التأثير على المجتمع.. المشاركة في دوري المحترفين سيعطي صورة إيجابية عن التحكيم النسائي".

وأكدت حكمة الساحة أيضًا أن ما قامت به "يمكن أن يبعث برسالة مفادها أن النساء يمكنهن العمل في أي مجال".

ردود الفعل

أما في العالم الافتراضي، فانتشرت التعليقات التي أثنت على عمل مبيضين وفريقها؛ إذ انتشرت صورهن بشكل كبير عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

كما غرّدت الأمين العام للاتحاد الأردني لكرة القدم، سمر نصار، كاتبةً: "حكماتنا الوطنيات يحققن إنجازًا جديدًا بإدارة مباراة في الدوري الأردني للمحترفين لأول مرة في التاريخ. فخورة بكن يا نشميات".

وبرزت أيضًا تعليقات ترحب بهذه الخطوة، وعبّر المغردون عن تطلعهم في تمكين الحكمات وتعزيز حضورهن في هذا المجال الذي غالبًا ما يسيطر عليه الرجال.

كما أعرب الاتحاد الأردني عن أمله بصقل وتأهيل جيل قادر على المشاركة في إدارة مباريات بطولات الرجال والمحترفين، بالكفاءة نفسها التي تظهرها الحكمات في الدوري النسوي والمنافسات القارية.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة