Skip to main content

لمناقشة النزاع في أوكرانيا.. لقاء ألماني وفرنسي وروسي مرتقب

الثلاثاء 12 أكتوبر 2021
الزعيمان الأوروبيان ميركل وماكرون إلى جانب الرئيس الروسي بوتين

كشفت الحكومة الألمانية أن المستشارة أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجريا اتصالات هاتفية، اليوم الإثنين، مع رئيسي أوكرانيا وروسيا لمناقشة النزاع في أوكرانيا واتفقوا على ضرورة اجتماع وزراء الخارجية لمناقشة الأمر.

وتحدث الزعيمان الأوروبيان أولًا مع رئيس أوكرانيا فلوديمير زيلينسكي بشأن تنفيذ اتفاقات مينسك التي تهدف لحل سلمي للصراع في بلاده.

ثم تحدثت ميركل وماكرون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحثاه على دفع محادثات السلام قدمًا، وفقًا لما ذكرته الحكومة الألمانية.

وأضافت الحكومة الألمانية في بيان: "اتفق المتحاورون على الطلب من وزراء خارجيتهم الاجتماع قريبًا لتحقيق ذلك".

من جهته، قال المكتب الإعلامي للكرملين في وقت سابق: إن بوتين وميركل وماكرون "ناقشوا بالتفصيل الوضع المزعج حول توقف عملية تسوية الصراع الأوكراني" وشددوا على أهمية تنفيذ اتفاقيات مينسك كأساس للتسوية. 

ووفقًا للكرملين، أجرى بوتين "تقييمًا مفصلًا لسياسات كييف المتمثلة في التهرب بعناد من التزاماتها بموجب اتفاقيات مينسك واتفاقيات القمم السابقة على شكل نورماندي، بما في ذلك قمة باريس".

وجرت محادثة بوتين السابقة مع ماكرون وميركل عبر الفيديو يوم 30 مارس/ آذار الماضي، حيث أعرب الرئيس الروسي حينها عن قلقه بشأن تصرفات كييف "المزعزعة للاستقرار في دونباس".

وتقاتل أوكرانيا انفصاليين مدعومين من روسيا في منطقة دونباس شرق البلاد في صراع قالت كييف إنه أدى إلى سقوط 14 ألف قتيل منذ 2014.

المصادر:
العربي، رويترز
شارك القصة