Skip to main content

لم يسجل أضرارًا.. زلزال بقوة 5,2 درجات قرب بركان "هيكلا" في آيسلندا

الخميس 11 نوفمبر 2021
تعد آيسلندا أكبر منطقة نشاط بركاني في أوروبا

ضرب زلزال بقوة 5,2 درجات جنوب آيسلندا الخميس على مقربة من بركان هيكلا، فيما شعر سكان العاصمة ريكيافيك الواقعة على بعد نحو 110 كلم بالهزّة، وفق ما أفاد مكتب الأرصاد الجوية.

وتم تحديد مركز الزلزال الذي وقع عند الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش في فاتنافيول، وهي سلسلة جبلية تقع على منطقة تصدعات قرب بركان هيكلا الذي يعد جزءًا من النظام البركاني ذاته.

وأفاد مكتب الأرصاد الجوية الآيسلندي في بيان: "شعر السكان في جنوب آيسلندا والعاصمة بشكل واسع بالزلزال".

وحسب الشرطة الآيسلندية، لم تسجل أي أضرار أو إصابات في المنطقة ذات الكثافة السكانية المنخفضة.

ليس مؤشرا على ثوران بركاني محتمل

من جانبه، أفاد خبير الجيوفيزياء بول إينارسون قناة "آر يو في" التلفزيونية العامة أن الزلزال والهزات الارتدادية العديدة الناجمة عنه لم يكن نتيجة تحرك حمم بركانية وبالتالي ليس مؤشرًا على ثوران بركاني محتمل.

ويعد هيكلا (1491 مترَا) من بين البراكين الأكثر نشاطًا في آيسلندا وسجل آخر ثوران له عام 2000.

وأوضحت المنسقة المسؤولة عن المخاطر الناجمة عن الزلازل لدى مكتب الأرصاد كريستين يونسدوتر على تويتر أن زلزال الخميس "كان على الأرجح نتيجة تحرّك صفائح لا نتيجة تحرّك بركاني".

وأواخر فبراير/ شباط، هز زلزال بقوة 5,7 درجات جنوب غرب آيسلندا، وذلك قبل أسابيع من بدء ثوران بركان قرب جبل فاغرادالسفيال في 19 مارس/ آذار 2021.

وبعدما تدفّقت منه الحمم البركانية طوال ستة أشهر، توقفت في منتصف سبتمبر/ أيلول، لكن لا يزال من المبكر تحديد إن كان النشاط البركاني انتهى رسميًا، وفق الخبراء.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة