Skip to main content

مئات العراقيين يتظاهرون في ذي قار لكشف مصير ناشط مختف

الجمعة 15 يناير 2021
صورة أرشيفية لمظاهرة في ذي قار في نوفمبر الماضي. غيتي

تظاهر المئات في محافظة ذي قار جنوبي العراق اليوم الجمعة، للمطالبة بالكشف عن مصير ناشط اختفى أثره قبل نحو أربعة أشهر.

وحمل المتظاهرون صورًا للناشط سجاد العراقي، وسط مدينة الناصرية مركز المحافظة، مرددين شعارات تطالب بالكشف عن مصيره.

ومنذ 20 سبتمبر/ أيلول الماضي، اختفى الناشط في الحراك الشعبي سجاد العراقي، عندما اقتاده مجهولون تحت تهديد السلاح إلى مكان مجهول.

وفي أعقاب اختفاء سجاد، شنّت أجهزة الأمن حملة تمشيط واسعة استمرت عدة أسابيع في المحافظة، إلا أنها لم تنجح في الوصول إليه.

وقال خليل الحمدوني، أحد المشاركين في التظاهرة، في تصريح إلى وكالة "الأناضول"، إن "نحو 3 آلاف متظاهر تجمعوا اليوم في ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية للمطالبة بالكشف عن مصير سجاد".

واعتبر الحمدوني أن "السلطات المختصة لا تبذل جهودًا كافية للبحث عن سجاد وكشف مصيره"، مطالبًا "حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالإيفاء بوعودها في حماية المتظاهرين والكشف عن مصير المفقودين".

بدوره، أشار ضابط في شرطة ذي قار إلى ان أجهزة الأمن لديها أوامر واضحة في حماية التظاهرة وعدم الاحتكاك مع المتظاهرين.

وأضاف الضابط، مفضلًا عدم نشر اسمه، أن التظاهرة سارت بشكل آمن نتيجة التنسيق بين قادة الأمن والناشطين للحيلولة دون وقوع أعمال عنف.

وتعرض عشرات الناشطين للاغتيال والاختطاف في خضم الاحتجاجات التي انطلقت في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، وأطاحت بحكومة عادل عبد المهدي، أواخر العام ذاته.

ولا تزال الحركة الاحتجاجية متواصلة على نحو محدود للضغط على حكومة الكاظمي، لمحاسبة قتلة المتظاهرين وإجراء إصلاحات حقيقية وانتخابات نزيهة ومحاربة الفساد.

المصادر:
الأناضول
شارك القصة