Skip to main content

ما هي المواطنة الرقمية وكيف تتحقق؟

الأحد 4 أبريل 2021

فرض التطور التكنولوجي، ولا سيما على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي، التعاطي مع مفهوم المواطنة الرقمية، التي تعني الاستخدام السليم للتكنولوجيا وأدواتها استنادًا إلى ضوابط وعقوبات عند مخالفتها.

وتشرح الأستاذة الجامعية والباحثة الاجتماعية وديعة الأميوني مفهوم المواطنة الرقمية وأهميتها. وتشير في حديث إلى "العربي" إلى إساءة بعض المواطنين في بعض البلدان ولا سيما في المحيط العربي استخدام المنصات الإلكترونية، حيث يستخدم البعض الألفاظ "البذيئة" للتواصل.

ما أهمية المواطنة الرقمية؟

وتؤدي المواطنة الرقمية، التي ترسخها الضوابط والقوانين إلى تطوير المواطن وبناء الوطن، وفقًا للأميوني.

وتشدد على أهمية التطور الرقمي في بناء الأوطان. وتقول: "التطور الرقمي في البلدان المتقدمة ليس صدفة، بل وليد استخدام صحيح للتكنولوجيا، حيث تحوّلت بعض البلدان إلى إنشاء حكومات رقمية تكافح الفساد والهدر".

وتقول: "نتعاطى مع جيل رقمي، يكتسب معارفه وثقافته من خلال الإنترنت". وتشير إلى دور الاستخدام السيئ للتكنولوجيا في فرز جيل عنيف يهدد الأمن وسلامة الأفراد ويلغي الآخر.

وسلّط تعاطي المتخصصين بعلم الاجتماع مع المواطنة الرقمية مؤخرًا، الضوء على ضرورة تصويب استخدام التكنولوجيا في العالم العربي.

الثقافة الرقمية في المجتمعات العربية

كما تلحظ الأميوني وجود الأمية الرقمية في المجتمعات العربية التي لا ترتبط بالتحصيل العلمي للأفراد. وقد أظهرت التحديات التي فرضها وباء كوفيد-19 هذه الحقيقة، وفقًا للباحثة الاجتماعية.

وتدخل عوامل البرمجة والمحتوى والاستخدام في الثقافة الرقمية، ويجب أن يعي الفرد حقوقة وواجباته. وتفرض المواطنة الرقمية الالتزام الأخلاقي أثناء التواصل عبر المنصات الاجتماعية.

كما يجب أن توفر الجهات الرسمية في البلدان الإطار القانوني وآليات حماية الأفراد في العالم الإلكتروني.

المصادر:
العربي
شارك القصة