Skip to main content

مبعوث الأمم المتحدة الجديد في السودان.. ألماني يتقن اللغة العربية

الجمعة 8 يناير 2021
تولى برثس مهمة الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا بين عامي 2015و2016

اختير الأستاذ الألماني والخبير في العلوم السياسية فولكر بيرثس، اليوم الخميس، لتولي منصب الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى السودان حيث سيترأس المهمة الجديدة للمنظمة الدولية في ذلك البلد، وفقًا لبيان للأمم المتحدة.

والأستاذ البالغ 62 عامًا، يتحدّث الإنكليزية والعربية بطلاقة. واختاره الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش قبل أربعة أشهر فقط على تعيينه في منصب كبير المستشارين في المعهد الألماني للشؤون الدولية، والأمنية في سبتمبر/أيلول.

وكان بيرثس قد تولى سابقًا مهمة الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا بين 2015 و2016 قبل توليه مناصب تعليمية عدة في ألمانيا، وليبيا.

وقال غوتيريش، في بيان، إنّ بيرثس "يحمل معه إلى هذا المنصب أكثر من 25 عامًا من الخبرة في التعليم الجامعي، والأبحاث، والعلاقات الدولية، والدبلوماسية، بما فيها مع الأمم المتحدة، وكذلك خبرة كبيرة في حل النزاعات والعلاقات الجيوسياسية الإقليمية".

ومنصب ممثل الأمم المتحدة إلى السودان شاغر منذ إنشاء بعثة الامم المتحدة لمساعدة الحكومة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، في يونيو/حزيران 2020.

وبعد انتهاء مهمة الأمم المتحدة لحفظ السلام في دارفور (يوناميد)، ستعمل بعثة يونيتماس ومقرها في الخرطوم على مساعدة السلطات خلال الفترة الانتقالية السياسية التي بدأت مع الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل/نيسان 2019.

وشكلت البلاد حكومة عسكريين ومدنيين في اغسطس/آب 2019، أوكلت إليها مهمة مدتها 3 سنوات للإشراف على العملية الانتقالية. وقالت مصادر دبلوماسية إن استعداد السودان للسماح لتولي شخصية من الغرب لبعثة يونيتامس، رغم الرغبة في إدارة إفريقية للشؤون السياسية في القارة، مردّه على الأرجح للأمل بالحصول على تمويل دولي بسهولة أكبر.

المصادر:
فرانس برس
شارك القصة