Skip to main content

"متوقّع ومؤقت".. بايدن يهدئ المخاوف من ارتفاع الأسعار في أميركا

الإثنين 19 يوليو 2021
ربط الرئيس الأميركي جو بايدن إنعاش الاقتصاد العالمي بارتفاع الأسعار

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الإثنين أن الارتفاع الحالي في أسعار المواد الاستهلاكية "متوقّع ومؤقت"، ساعيًا إلى تبديد المخاوف من ارتفاع كبير ومستدام لمعدّل التضخّم في البلاد.

وقال بايدن في كلمة ألقاها في البيت الأبيض: "إن ارتفاع الأسعار الذي نشهده بغالبيته متوقّع ومؤقت"، عازيًا هذه الظاهرة إلى التعافي الاقتصادي الذي يطرح "تحديات" على صعيد الإمدادات.

إدارة بايدن "يقظة"

وتابع: "في الحقيقة لا يمكن إنعاش الاقتصاد العالمي من دون توقّع حصول ذلك"، معطيًا مثالًا على ذلك النقص الحاد المسجّل حاليًا في الأجهزة شبه الموصولة والذي "أبطأ الإنتاج في قطاع صناعة السيارات مما رفع بشكل مؤقت أسعارها".

ورأى بايدن في الخشب المستخدم في قطاع البناء مثالًا آخر على ذلك، قائلًا: "إن الأسعار ارتفعت في بداية الانتعاش لكن في الأسابيع الأخيرة انخفضت بأكثر من 50%". لكنّه أكد أن إدارته "يقظة".

وتتقاطع تصريحات بايدن مع موقفي وزيرة الخزانة جانيت يلين ورئيس الاحتياطي الفدرالي (المصرف المركزي) جيروم باول. وأقر الأخير بأنه فوجئ بمدى ارتفاع الأسعار، لكنّه شدد على أن التضخّم سيبدأ بالتباطؤ خلال أشهر.

أعلى معدّل تضخم منذ عام 2008

وسجّلت الولايات المتحدة في مايو/أيار أعلى معدّل تضخّم منذ عام 2008، مع ارتفاع بلغت نسبته 3,9% على أساس سنوي وفق مؤشر "الإنفاق الاستهلاكي الشخصي" الذي يعتمده الاحتياطي الفدرالي، مقابل ارتفاع بلغت نسبته 5,4% في يونيو/حزيران وفق مؤشر "أسعار السلع الاستهلاكية".

من جهة أخرى، جدّد بايدن الإشادة بخطّته الضخمة للإنفاق في المجال الاجتماعي وفي قطاع البنى التحتية. واعتبر أن الاستثمارات على مدى سنوات ستتيح "خفض الضغوط التضخّمية".

وقد سجّلت بورصة نيويورك اليوم الإثنين تراجعًا عند الافتتاح على خلفية مخاوف من تأثير تفشي المتحوّرة دلتا من فيروس كورونا على الاقتصاد والتضخّم.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة