Skip to main content

محتالون يبيعون لقاحات كورونا زائفة عبر الشبكة المظلمة

الأربعاء 6 يناير 2021
منظمة الصحة العالمية أكدت أنه يمكن تأجيل الجرعات الثانية لبضعة أسابيع "في الظروف الاستثنائية للسياقات الوبائية.

يستخدم محتالون على الانترنت البريد الإلكتروني وتطبيقات التراسل لإغراء ضحاياهم بإيهامهم بإمكانية الحصول على لقاح فيروس كورونا خلال أيام مقابل مبالغ زهيدة تصل إلى 150 دولارا، وذلك في ظل انتظار معظم الناس وصول اللقاح إليهم.

وحذر مسؤولون أوروبيون وأميركيون عامة الناس من المحتالين الساعين للحصول على أموالهم وبياناتهم الشخصية، لافتين إلى إن أساليب الاحتيال باستغلال الحاجة للقاح كوفيد-19  في ازدياد.

الانترنت المظلم

وكانت وكالة رويترز أجرت بحثا على الإنترنت وفي منتديات الشبكة المظلمة، وعلى تطبيق تلجرام، حيث اكتشفت سبعة عروض مختلفة للقاحات مزعومة.

وتضمنت وسائل الاحتيال رسائل بالبريد الإلكتروني تعد بإدراج اسم المشتري في قوائم يفترض أنها سرية للحصول على اللقاح أو مكالمات هاتفية مسجلة مسبقا تنتحل صفة الوكالات الحكومية.

كما أضافت لوحات الرسائل على الشبكة المظلمة لقاحات كوفيد-19 إلى قوائم السلع التقليدية المعروضة للبيع سرا.

وقد حذرت وكالات إنفاذ القانون ومنها مكتب التحقيقات الاتحادي والشرطة الدولية "الإنتربول" من ظهور أساليب احتيال مرتبطة بجائحة فيروس كورونا، وقالت إن العلاجات واللقاحات الزائفة التي يتم الإعلان عنها على مواقع زائفة قد تشكل مخاطر سيبرانية ومخاطر كبيرة على صحة الناس وأرواحهم.

مخاطر جمة

وأفادت شركة الأمن السيبراني "ريكوردد فيوتشر" إن نطاقات مواقع الانترنت التي تتضمن كلمة لقاح مع كلمة كوفيد-19 أو فيروس كورونا زادت لأكثر من مثليها منذ أكتوبر/ تشرين الأول لتصل إلى حوالي 2500 نطاق في نوفمبر/تشرين الثاني عندما اقتربت اللقاحات المشروعة الأولى من الحصول على موافقات السلطات المعنية.

وقالت مديرة الشركة لينزي كاي أنه حتى الآن يبدو أن الكثير من هذه النطاقات مجرد تسجيل لعناوين انتهازية لكن بعضها سيستخدم في محاولات للحصول على معلومات بإغراء الناس بالضغط على روابط خبيثة.

وأضافت أن فريق العاملين معها الذي يعمل على مسح الشبكة المظلمة لم يصادف حتى الآن أي لقاح مشروع محول من منشآت الرعاية الصحية أو مخزونات الدول.

تباطؤ شديد

ويستغل المحتالون مخاوف الناس من توزيع اللقاحات بوتيرة أبطأ كثيرا مما وعد به المسؤولون للوقاية من الفيروس الذي راح ضحيته أكثر من 1.8 مليون مصاب على مستوى العالم حتى الآن. وسيضطر معظم الناس للانتظار حتى الربيع بل وربما حتى الصيف للحصول على جرعتهم.

من جهته قال المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن حوالي 4.5 مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى حتى يوم الاثنين. ويمثل ذلك أقل من ربع العدد الذي كان من المفترض أن يتم تطعيمه باللقاح بنهاية 2020 طبقا لتوقعات حكومية سابقة.

لقاحات بجانب أسلحة وأموال

وتُعرض لقاحات زائفة لكوفيد-19 جنبا إلى جنب مع الكوكايين والأدوية المهدئة وأوراق نقد مزيفة فائقة الجودة ومسدسات وبطاقات هدايا على منتدى أجارثا على الشبكة المظلمة.

حيث عُرضت صورا لمخزونات من اللقاح  بأسعار تبلغ 500 دولار أو 1000 دولار أو ما يعادلها بالعملة الإلكترونية بيتكوين.

وعلى موقع آخر على الشبكة المظلمة يدعى "بائع" أنه من معهد ووهان للعلوم ، حيث عرض لقاحات كوفيد-19 مقابل تبرع ويطلب من المشترين تقديم تاريخهم الطبي.

وتزعم عدة قنوات على تلجرام أنها تعرض لقاحات كوفيد-19 بمصاحبة صور للمخزونات، وعرض أحد المستخدمين لقاح شركة مودرنا بسعر 180 دولارا للجرعة ولقاح شركتي فايزر وبيونتيك بمبلغ 150 دولارا ولقاح أسترازينيكا سعره 110 دولارات للجرعة.

وأوضح صاحب الحساب ردا على سؤال عن كيفية شحن اللقاحات إنها ستنقل في صندوق يتم التحكم في درجات الحرارة داخله وعبوات بالثلج خلال بضعة أيام أو في اليوم التالي مقابل تكلفة إضافية.

تعليقات الشركات

قالت شركة فايزر إنها اتخذت خطوات دقيقة لتقليل خطر التزييف وإنها تتبع الاتجاهات بكل دقة. وقال متحدث باسمها في بيان أنه يجب ألا يحاول أحد الحصول على اللقاح عن طريق الإنترنت، فلا يباع لقاح مشروع على الإنترنت، وأن يتم تطعيمهم فقط في مراكز التطعيم المعتمدة أو من خلال مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين.

من جهتها حثت وزارة الصحة ومكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة العدل الأمريكية عموم الناس على الإبلاغ عن أي عمليات احتيال فيما يتعلق باللقاح.

المصادر:
رويترز
شارك القصة