Skip to main content

محلية الصنع.. الإيرانيون يتسابقون لشراء سيارة فاخرة أُهديت لرئيس سابق

الخميس 27 مايو 2021
أُهديت السيارة للرئيس الروماني الراحل نيكولاي تشاوشيسكو من قبل شاه إيران السابق

يتهافت هواة جمع التحف الإيرانيون على شراء سيارة فاخرة محلية الصنع (بيكان هيلمان هنتر)، أهداها الشاه السابق عام 1974 للديكتاتور الشيوعي الراحل نيكولاي تشاوشيسكو، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسًا لرومانيا.

وأكدت ألينا بانيكو، من دار مزادات أرتمارك في بوخارست، أنّ الاهتمام بهذه السيارة يُعتبر كبيرًا جدًا، حيث تلقى المزاد أكثر من 100 عرض لشراء السيارة.

وأضافت: "هواة جمع السيارات النادرة الرومانيون موجودون، لكن معظم العطاءات من إيرانيين يريدون إعادة رمز وطني من السبعينيات إلى أرض الوطن".

وكانت السيارة (بيكان هيلمان هنتر)، التي بدأ تصنيعها من سنة 1967، أول سيارة تنتجها الشركة الوطنية الإيرانية، حيث تحولت إلى علامة بارزة في الصناعة الإيرانية ورمز وطني.

وستُعرض السيارة في المزاد اليوم الخميس من الساعة 15:30 (بتوقيت غرينتش)، وهي في حالة جيدة تمامًا، وسرعتها القصوى 145 كيلومترًا في الساعة، فيما تبلغ سعة محركها 1500 سي سي.

وسيبدأ المزاد بسعر 4000 يورو (4900 دولار)، لكن بانيكو قالت إن السيارة ستحقق على الأرجح سعرًا لا يقل عن 10000 يورو (12200 دولار).

وكانت "هيلمان"، التي يقع مقرها الأصلي بالقرب من مدينة كوفنتري الإنكليزية، تُعتبر واحدة من أقدم العلامات التجارية للسيارات البريطانية، لا سيّما أنها كانت غزيرة الإنتاج.

واستمرت الشركة المالكة لها وهي "كرايسلر" في استخدام العلامة التجارية حتى عام 1976.

وبعد محاولات فاشلة لصنع سيارات "فيات"، استطاعت الشركة الوطنية الإيرانية إنتاج أول سيارة "بيكان" بموجب ترخيص من "هيلمان" عام 1967.

وتُعرض في المزاد أيضًا طائرة ركاب (رومباك سوبر ون إليفين)، كان تشاوشيسكو يستخدمها في الرحلات الرسمية بين عامي 1986 و1989، بسعر مبدئي هو 25 ألف يورو، لكنها تحظى باهتمام أقل حتى الآن، وفقًا لتصريحات بانيكو.

المصادر:
رويترز
شارك القصة