Skip to main content

"مخلب البرق".. عملية للجيش التركي على مراكز حزب العمال الكردستاني في شمال العراق

السبت 24 أبريل 2021
وزير الدفاع التركي يتابع وقائع العملية من مركز قيادة العمليات البرية في أنقرة

شنّ الجيش التركي السبت هجومًا بريًا وجويًا جديدًا على قواعد المسلحين الأكراد في شمال العراق، وفق ما أفاد مسؤولون ووسائل إعلام محلية.

وقالت وسائل إعلام تركية إن قوات خاصة من الجيش نفذت إنزالًا في منطقة متينا من طائرات هليكوبتر بينما ألقت طائرات حربية قنابل على أهداف لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وعرض التلفزيون التركي صورًا لمظليين يقفزون من طائرات هليكوبتر وجنود بملابس مموهة يطلقون النار من بنادقهم.

وفي خطاب متلفز، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن العملية بدأت بعد ظهر الجمعة وشاركت فيها قوات خاصة مدعومة بطائرات مسيّرة ومروحيات هجومية.

"مخلب البرق"

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أطلق على هذه العملية اسم "مخلب البرق". وفي حديثه إلى مركز قيادة العملية عبر الفيديو، لفت إردوغان الى أن الهدف من الهجوم هو "الإنهاء التام لوجود التهديد الإرهابي على طول حدودنا الجنوبية".

وقال في إشارة إلى المسلحين الأكراد "ليس هناك مكان للجماعة الإرهابية الانفصالية في مستقبل تركيا أو العراق أو سوريا... سنواصل القتال حتى نقضي على عصابات القتلة هذه التي لا تنشر سوى الدموع والدمار". وأضاف أردوغان، أنه حتى الآن تم تحييد الكثير من الإرهابيين، وتدمير العديد من أوكارهم ومغاراتهم.

وشدد على أن "تنفيذ العملية يجري مع احترام وحدة أراضي جارنا العراق، ونعتقد أنها ستساهم في ضمان السلام والأمن في المنطقة بشكل كبير". 

ويستخدم حزب العمال الكردستاني الذي أدرجته تركيا ودول أخرى على قائمة المنظمات الإرهابية، منذ عقود الجبال الشمالية في العراق كنقطة انطلاق لعملياته في إطار التمرد المستمر منذ عقود ضد الدولة التركية وجيشها.

وينفذ الجيش التركي باستمرار عمليات عبر الحدود ويشن غارات جوية على قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة