Skip to main content

مرّة جديدة.. البرلمان الليبي يعلّق جلسة منح الثقة لحكومة الدبيبة

الثلاثاء 9 مارس 2021
يأمل الليبيون أن تنهي خطوة تشكيل حكومة الوحدة ومنحها الثقة سنوات من الصراع المسلح

أرجأ مجلس النواب الليبي، الثلاثاء، جلسته الخاصة بمناقشة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية إلى الأربعاء.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق لـ"العربي" تم تعليق جلسة البرلمان إلى الغد للنظر في منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية".

وكان رئيس الوزراء الليبي المكلف عبد الحميد دبيبة قد قدّم تشكيلته الوزارية إلى مجلس النواب. وانطلقت الإثنين الماضي، جلسة البرلمان في مدينة سرت، برئاسة عقيلة صالح، للتصويت على منح الثقة للحكومة المقبلة، لكنها عُلّقت إلى اليوم الثلاثاء، قبل أن تعلق مرة أخرى للأربعاء. 

ووصل دبيبة إلى سرت، الإثنين، لعرض تشكيلته الوزارية أمام مجلس النواب، والتي ضمت 26 حقيبة وزارية، إضافة إلى 6 وزراء دولة.

وفي حال نيلها ثقة النواب، ستكون أمام الحكومة مهمة صعبة لتوحيد مؤسسات دولة غنية بالنفط غارقة في الفوضى، منذ سقوط نظام معمر القذافي العام 2011.

كذلك ستتولى قيادة المرحلة الانتقالية حتى الانتخابات المقرر تنظيمها في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وفي حال فشل جلسة منح الثقة، ستكون لدى رئيس الوزراء المكلف فرصة ثانية لينظر البرلمان في حكومته في 19 آذار/مارس الحالي، وفقًا لخارطة الطريق التي اتفقت بشأنها الأطراف الليبية في جنيف الشهر الماضي.

"حملة شرسة"

وفي وقت سابق، ندّد الدبيبة بما وصفها "حملة شرسة" تهدف إلى "تدمير" البلاد.

كما دعا قوات المرتزقة والمقاتلين الأجانب المتواجدين في ليبيا إلى المغادرة، مؤكدًا عزمه التواصل مع الأمم المتحدة بهدف رحيل هذه القوات.

وقال الدبيبة في كلمته أمام النواب "المرتزقة خنجر في ظهر ليبيا، ولابد من العمل على إخراجهم ومغادرتهم، وهو أمر يتطلب الحكمة والاتفاق مع الدول التي أرسلتهم". وأضاف "سنتصل مع بعثة الأمم المتحدة" لبحث إخراج هذه القوات.

ووصل نحو 10 مراقبين دوليين إلى طرابلس قبل أسبوع، للإعداد لمهمة الإشراف على وقف إطلاق النار المطبق في ليبيا منذ أشهر والتحقق من مغادرة المرتزقة والجنود الأجانب المنتشرين في البلاد.

المصادر:
العربي/ وكالات
شارك القصة