Skip to main content

مرشح معتدل للرئاسة في إيران يدعو واشنطن للتعايش الإيجابي مع طهران

الثلاثاء 15 يونيو 2021
المرشح للرئاسة في إيران عبد الناصر همتي

أعلن المرشح المعتدل للرئاسة في إيران، والحاكم السابق للمصرف المركزي في البلاد، عبد الناصر همتي، أنه من الممكن أن تجري إيران محادثات مع الولايات المتحدة؛ إذا التزمت واشنطن "بالتعايش الإيجابي" مع طهران.

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي، صاحب القول الفصل في كل شؤون الدولة، قد استبعد مرارًا التفاوض مباشرة مع الولايات المتحدة. وتجري طهران محادثات غير مباشرة مع واشنطن وقوى عالمية، من أجل العودة للالتزام بالاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن عام 2018.

وقال همتي، في مؤتمر صحافي قبيل الانتخابات المقررة يوم الجمعة المقبل: "يجب أن نرى ما الذي ستفعله أميركا بشأن الاتفاق النووي، وبعد ذلك نرى ما إذا كانت تريد مواصلة التدخل في المنطقة من خلال إسرائيل وعناصرها".

وأوضح همتي أن هناك سلسلة من القضايا التي تحتاج إلى بناء الثقة، مضيفًا: "إذا شعرنا حقيقة أن أميركا تمضي باتجاه تعايش إيجابي لدعم السلام العالمي والإقليمي، عندئذ لن تكون هناك مشكلة في إجراء محادثات".

مرشح زعيم المعارضة

وهمتي مرشح معتدل سمح له مجلس صيانة الدستور، الذي يقوده متشددون، بخوض الانتخابات مع خمسة مرشحين متشددين ومرشح آخر معتدل. ولم يحقق نجاحًا يذكر في حشد تأييد الإصلاحيين وسط دعاوى لمقاطعة الانتخابات.

وذكرت وكالات أنباء إيرانية اليوم الثلاثاء نقلًا عن ابن رجل الدين مهدي كروبي زعيم المعارضة الموضوع قيد الإقامة الجبرية منذ 2011، قول كروبي إنه سيصوت لصالح همتي.

لكن مير حسين موسوي حليف كروبي، الموضوع كذلك قيد الإقامة الجبرية منذ 2011، انضم إلى المقاطعة التي دعا إليها معارضون من داخل البلاد وخارجها.

وانتهت الأسبوع الماضي مناظرات الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بينما لا يزال الحديث عن رسم خارطة مرشحين من قبل مجلس صيانة الدستور طاغيًا على المشهد.

المصادر:
وكالات
شارك القصة