Skip to main content

"مرمي 2023".. أبرز حدث عالمي للصيد في صحراء قطر

الأربعاء 18 يناير 2023

احتفت صحراء قطر بالمهرجان الدولي للصقور والصيد "مرمي 2023"، والذي يُعدّ تقليدًا قديمًا وجزءًا مهمًا من التراث الثقافي.

وبدأ المهرجان في الأول من يناير/ كانون الثاني الحالي، ويستمرّ حتى الـ28 منه، في "صبخة مرمي" بصحراء سيلين التي تبعد عن العاصمة الدوحة أكثر من 50 كيلو مترًا.

وأوضح علي بن سلطان الحميدي، منظّم الفعالية، في حديث إلى "العربي"، أن "مرمي" هو امتداد لتقليد بدأ قبل 12 سنة، يجتمع فيه مالكو الصقور من جميع أنحاء قطر والخارج للمشاركة في مسابقات مختلفة.

وأضاف أن "المهرجان يصبّ في إطار الحفاظ على التراث والاعتزاز بثقافتنا".

من جهته، قال خالد العذبة أحد المشاركين في المهرجان في حديث إلى "العربي": إن رياضة الصيد بالصقور هي هواية تتمتّع بالإثارة والحماسة.

بدوره، شرح حمد العتيبي أحد المشاركين في حديث إلى "العربي": إن المهرجان موروث شعبي ومن أهم الهوايات لدى القطريين وأثمنها.

ويهدف مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد "مرمي" إلى توثيق وتعزيز تراث "الصقارة" المسجل في القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للإنسانية، وفقًا لمنظمة اليونسكو منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2010.

ويضم المهرجان عدة بطولات متخصصة في الصيد بالصقور وهي "الطلع"، و"هدد التحدي"، و"الدعو المحلي"، وبطولتي "الصقار الواعد" و"الصقار الصغير"، فضلًا عن "هدد السلوقي" (نوع من أنواع الكلاب).

ويختصّ "الطلع" بصيد الصقر للحبارى، و"الدعو" سباق السرعة بين الصقور، ويشمل سبع فئات لأنواع الصقور المختلفة، و"هدد التحدي" هو سباق بين الصقور والحمام الزاجل، إضافة لبطولة "سباق السلوقي".

ويشهد المهرجان القطري في نسخته لهذا العام بطولة "المزاين" المتخصصة في جماليات الصقور لاختيار أقوى وأجمل صقر.

ويتنافس "الصقارة" خلال المهرجان والبطولات بحثًا عن التأهل عبر مغامرة ومنافسة شديدة يتأهّل بعدها أقوى وأسرع الصقور.

المصادر:
العربي - الأناضول
شارك القصة