Skip to main content

مرور كويكب قرب الأرض.. تخوّف من قصور التنبؤ بالتهديدات الفضائية

الأحد 29 يناير 2023

كشف علماء الفلك عن رصد كويكب بحجم شاحنة صغيرة قبل أيام قليلة فقط من مروره قرب الأرض يوم الخميس الماضي.

هذا التأخر في توقع الحادثة، ورغم أنها لا تشكّل تهديدًا على حياة البشر، إلا أنه سلط الضوء على قصور قدرة التنبؤ بما يمكن أن يسبب ضررًا فعليًا.

ومنحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) الأولوية منذ سنوات للكشف عن كويكبات أكبر بكثير وأكثر تهديدًا لوجود البشرية من الصخرة الفضائية الصغيرة بي يو 2023، التي تحركت على بعد 2200 ميل من سطح الأرض، وهي مسافة أقرب من بعض الأقمار الصناعية.

وفي حال اتجاهه نحو الأرض، فمن شأن الغلاف الجوي أن يسحقه ولن تصل منه لليابسة سوى شظايا صغيرة.

تعقيد جهود الاستعداد

ولكن بي يو 2023 هو الأصغر من مجموعة تضم كويكبات يتراوح قطرها بين خمسة أمتار و50 مترًا، وتشمل أيضًا أحجامًا كبيرة تعادل حوض سباحة أولمبي.

ويصعب اكتشاف أجسام بهذا الحجم قبل أن تكون أقرب كثيرًا من الأرض، مما يعقّد أي جهود للاستعداد لما يمكن منها أن يؤثر على منطقة مأهولة بالسكان.

وقال تيريك دالي عالم الكواكب في مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية: "لا نعرف أين توجد معظم الكويكبات التي يمكن أن تسبب دمارًا محليًا وإقليميًا".

من جهته، أوضح مختبر الدفع النفاث التابع لناسا أن النيزك الذي بلغ قطره 20 مترًا تقريبًا والذي انفجر عام 2013 فوق تشيليابينسك بروسيا، أمر يحدث مرة كل 100 عام.

وتسبب سقوط النيزك بموجة حطمت عشرات الآلاف من النوافذ وتسببت في أضرار بلغت 33 مليون دولار، ولم يره أحد قبل دخوله الغلاف الجوي للأرض.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة