Skip to main content

مسلسل "معاوية" يثير جدلًا قبل عرضه.. لماذا مُنع بثه في العراق؟

الأحد 26 فبراير 2023
أثار الإعلان عن مسلسل "معاوية" موجة جدل واسعة على مواقع التواصل

أثار الإعلان عن مسلسل "معاوية" جدلًا واسعًا في العراق، حيث اتهم بـ"الترويج للطائفية وتزييف الحقائق"، ما دفع هيئة الإعلام والاتصالات في البلاد لمنع بثه.  

فقد أعلنت شبكة "إم بي سي" مؤخرًا عرضها لمسلسل "معاوية" عبر شاشتها خلال شهر رمضان المقبل. 

ويتناول المسلسل سيرة معاوية بن أبي سفيان ودوره في الصراعات السياسية في الفترة المعروفة بـ "الفتنة الكبرى" التي وقعت بعد مقتل عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين، وشهدت انقسام المسلمين واقتتالهم في معركتي الجمل وصفين. 

وقد أثار إعلان المسلسل موجة جدل واسعة على مواقع التواصل، حيث انتشرت التعليقات التي تتناوله. 

زعيم التيار الصدري يعارض المسلسل

وكان على رأس المعترضين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي دعا إلى عدم بث المسلسل.

وقال الصدر في 14 فبراير/ شباط الجاري: "أرى من الأجدر والأفضل بل المتعين أن تتراجع قناة MBC عن بث مسلسل درامي بخصوص معاوية. بث هذه المسلسلات مخالف للسياسات الجديدة المعتدلة التي أنتجتها المملكة العربية السعودية الشقيقة فلا داعي لجرح مشاعر إخوتكم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها". 

لكن الصدر نشر بعد أسبوع في 23 فبراير/ شباط الجاري، بيانًا ثانيًا شدد خلاله على نبذ الطائفية. وقال فيه: "إن الأغلب يعلمون منهجي وسيرتي الواضحة ضد الطائفية وتمسكي بوحدة الصف الإسلامي بكل طوائفه. إلا أن هذا لا يعني القبول بالمساواة بين علي بن أبي طالب وبين معاوية أو التقريب بينهما بمسلسل درامي يزيف التاريخ ويحيد عن الحقائق". 

منع بث مسلسل "معاوية" في العراق

وقد دفع الجدل الواسع بشأن مسلسل "معاوية" بهيئة الإعلام والاتصالات في العراق إلى منع بث المسلسل. 

وقد استجابت قناة "أم بي سي" العراق لتوجيه الهيئة بعدم بث أي أعمال فنية تتناول موضوعات تاريخية جدلية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية في 25 فبراير/ شباط الجاري.   

وقالت القناة في بيان: "حفاظًا على أجواء الشهر الكريم واستقرار البلاد، نود إعلامكم بأن قناتنا ملتزمة بلائحة قواعد البث الإعلامي الصادرة عن الهيئة ونؤكد لكم أن قناتنا لم تنتج مسلسل معاوية ولن يعرض في الدورة البرامجية للشهر الفضيل أو الدورات اللاحقة". 

المصادر:
العربي
شارك القصة