Skip to main content

مصر.. هجوم علي رئيس البرلمان السابق ومطالب بتطبيق اللائحة عليه

الثلاثاء 16 فبراير 2021

شن نواب في البرلمان المصري هجومًا على علي عبد العال رئيس البرلمان السابق لامتناعه عن حضور جلسات المجلس الحالي، مطالبين بتطبيق اللائحة الداخلية عليه.

وحضر عبد العال جلسة واحدة فقط في البرلمان منذ انعقاده، التي خصصت لحلف اليمين الدستورية ومن ثم غادر دون عودة مجددًا.

وكان غياب عبد العال أثير في جلسة تحت قبة البرلمان، حيث تساءل النواب عن موقفه وعن أسباب تغيبه عن الحضور، في الجلسات مطالبين بتطبيق اللائحة عليه.

وتنصّ المادة 362 من لائحة البرلمان بأنه يجب على العضو الذي يطرأ ما يستوجب غيابه عن إحدى جلسات المجلس أو اجتماعات لجانه أن يخطر رئيس المجلس أو رئيس اللجنة كتابة بذلك، ولا يجوز للعضو أن يتغيب أكثر من 3 جلسات إلا إذا حصل على إجازة أو إذن من المجلس لأسباب تبرر ذلك.

غياب من دون مبرر

ويعتبر رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات من القاهرة أن هذا الأمر مستغرب جدًا، "ويجب على عبد العال بصفته رئيس المجلس السابق أن يكون أكثر حرصًا على المشاركة في الجلسات"، لافتًا إلى أن غياب عبد العال ليس له أي مبرر.

ويطالب السادات، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، رئيس المجلس السابق بمراجعة قراره بعدم الحضور، "وإلا ستطبق اللائحة عليه وتتُخذ بحقه إجراءات".

ويعرب السادات عن اعتقاده بأن غياب عبدالعال لن يطول وسيراجع نفسه لأن هذه الأمر سيُسجل في تاريخه، لا سيّما وأن عبد العال نفسه كان يدعو النواب إلى المشاركة في مناقشة القوانين، مشدّدًا على أنه في حال لم يراجع قراره فإن كثيرين لن يصمتوا.

وعن الماد 362، يقول: "إن اللائحة صادرة بقانون، وإن في المجلس الماضي لم تطبق اللائحة كما يجب، وكان هناك كثير من التجاوزات لم يقم المجلس حينها بحسمها"، مؤكدًا أن المجلس الحالي سيكون مختلفًا، وسيشهد تطبيقًا للقانون ونوعًا من الجدية".

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة