Skip to main content

مع انطلاق العام الدراسي الجديد.. نصائح هامة للأهالي

الخميس 8 سبتمبر 2022
العودة إلى المدرسة بعد صيف طويل قد تشكل مصدرًا للقلق بالنسبة للأهالي والطلاب على حد سواء - غيتي

تشكل العودة إلى المدرسة بعد صيف طويل عادة مصدر إثارة وقلق للأهالي والطلاب على حد سواء. ففي حين قد يكون الأطفال متحمّسين أو قلقين من التعرّف إلى معلمين جدد، ومقابلة أصدقاء جدد، أو حتى تعلّم موضوعات جيدة، من المهم أن يعدّ الأهالي خطة تساعدهم على تنظيم روتين أطفالهم، ودعمهم ليكونوا في أفضل حالاتهم خلال العام الدراسي.

وفي هذا الإطار، قدّمت مؤسسة "نوفاك ديوكوفيتش" الخيرية نصائح للأهالي لمساعدتهم في أن يكون أكثر استعدادًا في اليوم الأول من هذا العام.

البدء بروتين النوم مبكرًا

يحتاج الأطفال إلى بعض الوقت للعودة إلى نمط النوم الذي كانوا عليه قبل بدء العطلة الصيفية. ومن أجل تسهيل استيقاظ الأطفال في الصباح الباكر، يمكن للوالدين تطبيق روتين النوم المعتمد خلال أيام الدراسة قبل أسبوعين من بدء المدرسة.

تسوّق احتياجيات المدرسة

يزيد تسوّق اللوازم المدرسية من حماسة الأطفال للعودة إلى المدرسة- تويتر

يزيد اختيار اللوازم المدرسية، أو الملابس، أو حقيبة الظهر، أو علب الطعام، من حماسة الأطفال للعودة إلى المدرسة، واستخدام كل الأشياء الجديدة.

جعل بيئة الدراسة مألوفة أكثر

إذا كان الطفل يشعر بالقلق من الانتقال إلى فصل دراسي جديد مع معلمين جدد، يُمكن للأهالي أن يطلبوا من المدرسة القيام بجولة مع أطفالهم على الفصل الدراسي الجديد، ومقابلة المعلمين الجدد.

وهذا يساعد الأطفال على التعرّف أكثر إلى الصف الجديد، وتكوين نوع من التواصل مع معلميهم الجدد.

تحضير علب الطعام بناء على رغبة الطفل

تشير الدراسات إلى أن التلاميذ الذين يتناولون وجبة الإفطار يعملون بشكل أفضل في المدرسة ولديهم المزيد من الطاقة.

يمكن للأهالي وضع ملاحظة صغيرة لإظهار اهتمامهم بابنائهم- تويتر

ولهذا على الأهل، أن يسألوا أطفالهم مقدمًا عن الطعام الصحي الذي يرغبون في تناوله في المدرسة. كما يُمكن للأهالي أن يتأكدوا من أن كافيتريا المدرسة تحتوي على خيارات صحية للوجبات الخفيفة.

وعند تجهيز علبة الطعام، يمكن للأهالي وضع ملاحظة صغيرة لإظهار اهتمامهم بأبنائهم وبأنهم يفكرون بهم حتى وإن كانوا بعيدين عنهم.

توفير البيئة الجيدة للواجبات المنزلية

على الأهالي التأكد من توفير البيئة الجيدة لأبنائهم لإنجاز واجباتهم المنزلية على غرار الهدوء، وتوفير الإنترنت للتلاميذ في المراحل التعليمية العالية. كما يمكن للأهالي أن يساعدوا أبناءهم في إنجاز واجباتهم المنزلية، وشرح بعض النقاط التي يعجزون عن فهمها.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة