Skip to main content

مقتل 10 أشخاص إثر هجوم بقذيفة على حفل زفاف في أفغانستان

الأحد 30 مايو 2021
وقعت الحادثة أثناء اشتباكات دائرة بين القوات الأمنية ومسلحين من حركة طالبان

قُتل 10 مدنيين على الأقل وأصيب 8 آخرون يوم السبت إثر هجوم بقذيفة هاون استهدف حفل زفاف بولاية كابيسا شمال شرقي أفغانستان، حسب ما أفادت وسائل إعلام أفغانية.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" المحلية عن مصدر قوله: إن "قذيفة هاون سقطت على منزل كان يقام فيه حفل زفاف في مقاطعة تاغاب بالولاية".

وأوضح المصدر أن الحادثة وقعت أثناء اشتباك دائر بين القوات الأمنية ومسلحين من حركة طالبان في المنطقة، حينها سقطت قذيفة هاون على ذلك المنزل.

وألقى متحدث باسم الشرطة في المنطقة بمسؤولية إطلاق القذيفة على طالبان، وقال: إن ستة مدنيين على الأقل قتلوا بينهم امرأة وطفل وأصيب أربعة.

لكنّ مسؤولًا أمنيًا رفيعًا في كابُل قال: إن عدد القتلى عشرة على الأقل، وإن عدد المصابين 18.

ونفت طالبان ضلوعها في الحادثة، واتهمت قوات الأمن الأفغاني بالوقوف وراءها، بحسب المصدر نفسه.

وفي سياق متصل، أعلنت الشرطة الأفغانية أن قنبلة على جانب طريق أصابت حافلة كانت تقل أعضاء بهيئة تدريس جامعية بشمال البلاد يوم السبت؛ ما أسفر عن مقتل ثلاثة محاضرين وجرح 15 آخرين.

ازدياد العنف في أفغانستان

وازداد العنف على نحو حاد منذ إعلان واشنطن في الشهر الماضي اعتزامها سحب كل قواتها من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر/ أيلول من العام الجاري.

ورغم تصاعد العنف يواصل الجيش الأميركي سحب ما تبقى من قواته البالغ عددها 2,500 جندي من البلاد.

والشهر الماضي أمر الرئيس جو بايدن باستكمال خروج جميع القوات الأميركية، الأمر الذي سينهي مشاركة الولايات المتحدة على الأرض في حرب أفغانستان التي بدأت منذ نحو 20 عامًا.

وتقول الأمم المتحدة: إن أكثر من 8000 أفغاني قُتلوا وجُرحوا في العام الماضي، جراء أعمال العنف، مشيرة إلى ارتفاع وتيرة تلك الأعمال بشكل خاص عقب انطلاق محادثات السلام المتعثرة بين الحكومة وحركة "طالبان"  في فبراير/شباط 2020، فيما رفضت الحركة تحميلها مسؤولية سقوط أغلب هؤلاء الضحايا.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة