Skip to main content

منبر مرصع بالذهب يشعل غضبا بالعراق في ظل تصاعد الفقر

السبت 9 يناير 2021
رجل الدين علي الطالقاني يعتلي منبرًا مرصّعًا بالذهب لأداء خطبة دينية

أثار نصب منبر مرصع بالذهب في حسينية شيعية بالعاصمة العراقية بغداد، غضبًا شعبيًّا واسعًا، في ظل تصاعد الأزمة الاقتصادية والمعيشية في البلاد. وتداول ناشطون على مواقع التواصل في العراق شريط فيديو يظهر احتفالًا كبيرًا في حسينية "قصر الزهراء" بمدينة الكاظمية، شمال بغداد، بعد نصب منبر مرصع بالذهب. وأظهر الفيديو رجل الدين الشيعي علي الطالقاني، وهو يعتلي المنبر لأداء خطبة دينية.

وفيما لم  يصدر أي موقف رسمي من المرجع الديني الشيعي الأعلى علي السيستاني حول الحدث، طالب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بـ"إغلاق حسينية قصر الزهراء حتى شهر رمضان المقبل"، معتبراً نصب المنبر المرصع بالذهب "جريمة شنعاء"، داعيا الى إنفاق أمواله على الفقراء. 

وقدر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تكلفة المنبر بنحو 800 ألف دولار، وهو ما لم يتسن التأكد من صحته من مصادر رسمية أو مختصة.

وتوالت المواقف الشاجبة للحادث على وسائل التواصل الإجتماعي حيث كتب المدوّن العراقي جمال الشيرازي عبر حسابه على "فيسبوك"، إن "ما حصل هو الفساد بعينه". وسأل: "كيف تجلسون على منبر مرصع بالذهب وتدعون الناس إلى الزهد في الحياة الدنيا". كذلك وصف الناشط زهير الطائي في منشور على "فيسبوك"، ما حدث بـ"الفساد الديني". وقال الطائي: "نعيش في بلد يعاني أهله ضنك العيش، فهناك فقراء، وأرامل، وجياع، ويأتي رجل دين ليعتلي منبرا مرصعا بالذهب".

يأتي ذلك في وقت ترزح البلاد تحت أزمة اقتصادية. فقد أعلن وزير التخطيط العراقي، خالد بتال النجم، في يونيو/حزيران الماضي، ارتفاع نسبة الفقر في البلاد إلى 31.7  في المئة من 20 في المئة عام 2018، بسبب تداعيات فيروس كورونا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة