Skip to main content

منظمة الصحة: 355 مليون جرعة لقاح لشرق المتوسط هذا العام

الأربعاء 27 يناير 2021
رفضت وزارة الصحة العامة في كوريا الشمالية شحنة لقاحات ضد كورونا

تتوقع منظمة الصحة العالمية توريد برنامج كوفاكس لشراء وتوزيع لقاحات كوفيد-19 ،ما مجموعه 25 مليون حقنة لمنطقة شرق المتوسط بحلول مارس/آذار وزيادتها إلى 355 مليون جرعة بحلول ديسمبر/كانون الأول. 

وقال إيفان هوتين المسؤول بمنظمة الصحة  للصحفيين إن الحقنات الأولى المقدمة من كوفاكس للمنطقة ستصل في فبراير/شباط. 

أما ريتشارد برينان، وهو مسؤول آخر بالمنظمة، فصرّح أن خمس دول على الأقل في منطقة شرق المتوسط ستستفيد من الدفعة الأولى من لقاحات كوفيد-19 لكن قائمة الدول لم تؤكد بعد. 

وتشمل منطقة شرق المتوسط في التقسيم الجغرافي لمنظمة الصحة العالمية؛ دول الشرق الأوسط بالإضافة إلى أفغانستان وباكستان والصومال وجيبوتي. 

ويشارك في قيادة كوفاكس التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) ومنظمة الصحة العالمية وجهات أخرى، والبرنامج مصمم لضمان توزيع عادل للقاحات كوفيد-19 عالميًا.

وقال كوفاكس إنه يهدف إلى توريد 1.8 مليار جرعة للدول الأكثر فقرًا هذا العام.

الأمل يبقى بعيدًا في الدول الفقيرة 

أشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن الهوة تتسع في اللقاحات بين الدول الغنية والفقيرة، مؤكدًة أنها بحاجة إلى 26 مليار دولار لتسريع إمكانات الوصول إلى أدوات مكافحة الوباء.

وقال المسؤولون إن الدول الأكثر سكانًا والأقل دخلًا وذات نظم الرعاية الصحية الأضعف والتي يتوقع أن تكون أبطأ في تنفيذ حملات التطعيم، سيكون لها الأولوية في الحصول على اللقاحات من كوفاكس.

 وقال برينان إن ثماني دول في منطقة شرق المتوسط بدأت حملات تطعيم وسجلت عشر دول بالمنطقة ظهور سلالة متحورة جديدة واحدة أو أكثر من الفيروس لكن من المرجح أن تكون السلالات المتحورة أوسع انتشارًا من ذلك.

وتتواصل القيود أو تُشدد في عدد من الدول حتى التي بدأت حملات التلقيح منذ شهر، حيث أعطيت أكثر من 63,5 مليون حقنة من اللقاحات لأشخاص في ما لا يقل عن 68 بلدًا أو منطقة بحسب وكالة فرانس برس. 

 

المصادر:
رويترز
شارك القصة