Skip to main content

"مهندس الكلمة".. وفاة الشاعر السعودي بدر بن عبد المحسن

السبت 4 مايو 2024
الأمير والشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن- إكس

توفي اليوم السبت الشاعر السعودي، الأمير بدر بن عبدالمحسن، عن عمر ناهز 75 عامًا بعد صراع مع المرض، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

ويعتبر عبد المحسن واحدًا من أبرز رواد الشعر في المملكة، وقد أغنى المكتبة الفنية العربية بالعديد من القصائد التي أداها نجوم المغنى في العالم العربي كمحمد عبده، والراحل طلال المداح، وصابر الرباعي، وكاظم الساهر، وراشد الماجد، وعبدالمجيد عبدالله، وخالد عبدالرحمن وعبدالله الرويشد، وغيرهم من الفنانين.

بدر بن عبدالمحسن "مهندس الكلمة"

وتم تكريم الشاعر الراحل بمنحه وشاح الملك عبدالعزيز عام 2019، من قبل العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، وكان يلقب بـ"مهندس الكلمة". 

ونعى رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ في تغريدة عبر حسابه بمنصة "إكس" الأمير الراحل بالقول: "رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن، وغفر له وأسكنه فسيح جناته، عزائي لأسرته الكريمة وأبنائه ولآل سعود الكرام والشعب السعودي، خبر حزين وأحس فقدت أب لي ولكن لا أقول إلا الحمد لله على كل حال".

وكان آل الشيخ قد أعلن سابقًا تسمية المسرح المبني خصيصًا لمناسبة تكريم الشاعر الراحل عام 2019، بمسرح الأمير بدر بن عبد المحسن، في ليلة أطلق عليها حينها: "ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل". 

سيرة الراحل بدر بن عبد المحسن

كذلك نال عبد المحسن تكريمًا من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" نظير إسهاماته الشعرية الفنية والثقافية.

يذكر أن الشاعر الراحل من مواليد 2 أبريل/ نيسان عام 1949، وتنقل في مراحل دراسته بين المملكة ومصر وبريطانيا والولايات المتحدة.

وكان عبد المحسن قد تولى رئاسة الجمعية السعودية للثقافة والفنون عام 1973، كذلك تم تعيينه رئيسًا لتنظيم الشعر في المملكة، وشارك لعدة سنوات في كتابة افتتاحيات مهرجانات السعودية التقليدية الضخمة، وأهمها مهرجان الجنادرية السنوي. 

وكتب الأمير الراحل نحو 250 قصيدة، وكانت أولى قصائده المغناة "عطني المحبة" التي غناها طلال مداح عام 1968، كما قدم أمسيات عدة داخل المملكة وخارجها، ومنها: أمسية البحرين عام 1988، وأمسية الرياض 2017، وأمسية باريس في مقر اليونسكو عام 2019.

المصادر:
صحف سعودية
شارك القصة