Skip to main content

موسكو تبدي استعدادها للعمل البنّاء على مقترحات الأمن الأوروبية

الخميس 16 ديسمبر 2021
أجرت مساعدة وزير الخارجية الأميركي مباحثات أمنية في موسكو

أكدت روسيا استعدادها للعمل البناء مع الغرب في ما يتعلق بمقترحات الأمن الأوروبية رغم الاختلافات القائمة بين الجانبين بحسب ما نقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم الخميس، عن وزارة الخارجية.

وكانت الولايات المتحدة قالت في وقت سابق إنها ستعرض المقترحات الروسية المعنية بالأمن الأوروبي على حلفائها وشركائها بعد أن قدمتها موسكو خلال محادثات جرت مع كارين دونفريد مساعدة وزير الخارجية الأميركي في العاصمة الروسية أمس الأربعاء. وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن موسكو ترى أن هذه خطوة في اتجاه الحوار الموضوعي.

محادثات على وقع هجوم محتمل

وجرت المحادثات أمس في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الشرق والغرب جراء حشد روسيا قوات بالقرب من أوكرانيا. وحذرت دول غربية من أن روسيا ربما تكون بصدد شن هجوم جديد على أوكرانيا وهو ما نفته موسكو.

وكانت الخارجية الأميركية قد أعلنت السبت أن دونفريد ستزور كييف وموسكو  للقاء مسؤولين حكوميين كبار "ولتعزيز التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا واستقلالها وسلامة أراضيها.

وقالت إنها "ستشدد على إمكان إحراز تقدم دبلوماسي لوضع حد للنزاع في دونباس بشرق أوكرانيا "عبر تنفيذ اتفاقات مينسك".

ووقعت هذه الاتفاقات عام 2015 لإنهاء النزاع الذي كان قد اندلع قبل عام في هذه المنطقة الأوكرانية بين قوات كييف وانفصاليين موالين لروسيا، لكنها بقيت حبرًا على ورق.

وتريد روسيا أن تضمن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي عدم توسع التحالف العسكري الغربي باتجاه الشرق أو نشر أنظمة أسلحة معينة في أوكرانيا والدول الأخرى المتاخمة لروسيا.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة