Skip to main content

موسم سفر داخلي جماعي بإندونيسيا تزامنًا مع عيد الفطر.. ما قصته؟

الثلاثاء 9 أبريل 2024
يسافر نحو 193 مليون شخص خلال فترة الاحتفال بالعيد بإندونيسيا - غيتي

يتزامن الاحتفال بعيد الفطر، الذي يحتفل به ملايين المسلمين عبر العالم غدًا الأربعاء، مع بدء موسم سفر داخلي سنوي بإندونيسيا.

ويحتفل أكثر من 220 مليون مسلم بعيد الفطر على مدى أسبوع كامل في إندونيسيا، التي تضم أكبر عدد من المسلمين في العالم.

ويسافر أديتيا نوجراها، وهو إندونيسي يبلغ من العمر 21 عامًا، من العاصمة جاكرتا إلى مسقط رأسه في بالمبانغ بجزيرة سومطرة التي تبعد بأكثر من 500 كيلومتر للاحتفال بعيد الفطر هذا الأسبوع.

موسم سفر داخلي

أديتيا واحد من ملايين يتنقلون في موسم سفر داخلي جماعي يعرف محليًا باسم "موديك"، وعادة ما يتسم باختناقات مرورية تمتد لساعات، خاصة في جزيرة جاوة.

وقال أديتيا لوكالة "رويترز" أمس الإثنين، وهو ينتظر دخول ميناء في بلدة ميراك لركوب عبارة من جاوة إلى سومطرة: "غادرنا المنزل الليلة الماضية الساعة التاسعة تقريبًا، ومضى حتى الآن 13 ساعة وما زلنا عالقين في هذا الزحام المروري الطويل للغاية. نأمل أن يكون هناك حل لهذا قريبًا".

وبما أن إندونيسيا مشهورة باستخدام الدراجات النارية في التنقل، فإن الكثير من أصحاب تلك الدراجات يصطحبونها معهم إلى مسقط رأسهم.

وأظهرت صور أعدادًا كبيرة من أصحاب الدرجات النارية وهم يستقلون سفينة في ميناء سيواندان في مدينة سيليغون، ستأخذهم إلى مسقط رأسهم قبل عيد الفطر.

راكبو الدراجات النارية ينتظرون في الطابور للصعود إلى السفينة في موسم "موديك" - غيتي

كما أظهرت لقطات بطائرات مسيّرة آلاف السيارات وهي تصطف لدخول العبارات، بينما سلك عدد أكبر بكثير الطريق المؤدي إلى الميناء ليمتد طابور طويل خارج ميراك.

وتشير وزارة النقل إلى أن عددًا كبيرًا ممن يعيشون في جاكرتا، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 11 مليونًا، بدأوا مغادرة العاصمة مطلع الأسبوع الجاري.

وخلص مسح أجرته الوزارة إلى أنه من المتوقع أن يسافر نحو 193 مليونًا خلال فترة الاحتفال بالعيد هذا العام، وهو ما يزيد بنحو 56% عن عدد المسافرين خلال عطلة العيد العام الماضي.

المصادر:
وكالات
شارك القصة