Skip to main content

نتنياهو يبحث مع ولي عهد البحرين الملف النووي وإنشاء مصنع لقاحات

الخميس 25 فبراير 2021
نتنياهو يعتزم زيارة البحرين عندما تنتهي قيود كورونا

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، اليوم الخميس، مسألة إيران واحتمال مشاركة المملكة في إنشاء مصنع لقاحات في إسرائيل.

وأقامت البحرين والإمارات علاقات رسمية مع إسرائيل في 15 سبتمبر/أيلول في اتفاق توسط فيه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

وأصدر كل من نتنياهو والشيخ سلمان بيانًا عن اتصالهما الهاتفي اليوم الخميس، لكن لم يذكر إيران سوى البيان البحريني.

وفي هذا السياق، أورد بيان صدر من مكتب نتنياهو أنّ الجانبين بحثا خلال الاتصال، احتمال مشاركة المملكة في إنشاء مصنع لقاحات في إسرائيل.

وأشار البيان أيضًا إلى أنّهما بحثا زيارة ربما يقوم بها نتنياهو للبحرين عندما تسمح قيود جائحة كورونا بذلك، إذ تأجّلت زيارته للمنامة في نوفمبر/ تشرين الثاني بطلب من البحرين رغبة منها في زيارته أيضًا دولة الإمارات، بحسب ما كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية.

وأضاف البيان: "أكد ولي عهد البحرين كذلك على اهتمامه ببحث إمكانية انضمام البحرين للاستثمار في مصنع للقاحات من المقرر إقامته في إسرائيل مع دول أخرى".

في سياق آخر، أفاد مكتب الإعلام الحكومي في البحرين الخميس بأنّ ولي العهد بحث مع نتنياهو في الاتصال نفسه "أهمية مشاركة دول المنطقة في أي مفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني".

وتتوقع إسرائيل أن يصل حجم التبادل التجاري مع البحرين في 2021 إلى نحو 220 مليون دولار لا تشمل صفقات محتملة في مجالي الدفاع والسياحة.

المصادر:
رويترز
شارك القصة