Skip to main content

نيودلهي بصدد تخفيف قيود كوفيد-19 مع تراجع الإصابات

الأحد 23 مايو 2021
تواجه الهند منذ أسابيع موجة شرسة من فيروس كورونا

أعلن رئيس حكومة نيودلهي أرفيند كيجريوال، اليوم الأحد، أن العاصمة الهندية ستبدأ الأسبوع المقبل في تخفيف إجراءات العزل العام الصارمة لمكافحة فيروس كورونا إذا واصلت حالات الإصابة الجديدة الانخفاض.

وسجلت الهند اليوم 240842 إصابة جديدة بفيروس كورونا و3741 وفاة خلال 24 ساعة. وهذا هو أقل عدد لحالات الإصابة اليومية الجديدة منذ أكثر من شهر.

وأوضحت بيانات وزارة الصحة أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد بلغ 26.5 مليون حالة بينما وصل عدد الوفيات إلى 299266.

وتصارع الهند منذ أسابيع موجة ثانية وشرسة من كوفيد-19 تسببت في إصابة المنظومة الصحية بالشلل، وأدت إلى نقص في إمدادات الأكسجين.

إجراءات عزل صارمة في نيودلهي

وأوضح كيجريوال أنّ المدينة، وهي من أكثر مدن البلاد تضرّرًا بالجائحة، تفرض إجراءات العزل العام منذ 20 أبريل/ نيسان لكن حالات الإصابة الجديدة تراجعت في الأسابيع القليلة الماضية، كما تراجع معدل الفحوص الإيجابية إلى أقل من 2.5% بالمقارنة مع نسبة 36% الشهر الماضي.

وأضاف في مؤتمر صحافي: "إذا واصلت حالات العدوى الانخفاض لمدة أسبوع، فاعتبارًا من 31 مايو/ أيار سنبدأ عملية تخفيف القيود". وأشار إلى أن نيودلهي سجلت نحو 1600 إصابة جديدة بالمرض خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وتتراجع حالات الإصابة اليومية بكوفيد-19 في الهند بعد أن وصلت لذروة في التاسع من مايو/ أيار. وقالت الحكومة اليوم إنها تجري أكبر عدد من فحوص الكشف عن كورونا إذ خضعت 2.1 مليون عينة للفحص خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

لكن الخبراء حذروا من أن الهند قد تواجه موجة ثالثة في الأشهر المقبلة مشيرين إلى أن العديد من الولايات غير قادرة على تطعيم من هم أقل من 45 عامًا بسبب نقص في إمدادات اللقاحات.

ولم تتمكن الهند، أكبر منتج للقاحات في العالم، إلا من تطعيم أكثر من 41.6 مليون شخص بالكامل أي ما يمثل نسبة 3.8% فقط من سكانها البالغ عددهم 1.35 مليار نسمة.

المصادر:
رويترز
شارك القصة