Skip to main content

هجمات إلكترونية تستهدف مفوضية الانتخابات الروسية

السبت 18 سبتمبر 2021
مفوضية الانتخابات الروسية ترجح وقوع هجمات إلكترونية أخرى

تعرضت مفوضية الانتخابات في روسيا، اليوم السبت، لهجمات إلكترونية في ثاني أيام الانتخابات التشريعية وسط تزايد الضغوط على شركات معلوماتية كبرى لحجب مواقع المعارضة.

وقالت مفوضية الانتخابات الروسية: إنها تعرضت لثلاث هجمات إلكترونية استهدفتها "من دول أجنبية" لم تحددها.

وبحسب المسؤول في المفوضية ألكسندر سوكولتشوك، استهدفت الهجمات موقع مفوضية الانتخابات لإخراجه عن الخدمة، قائلًا: إنّ "الهجوم كان قويًا للغاية".

ورجح سوكولتشوك، حسب وكالات أنباء روسية، وقوع هجمات إلكترونية أخرى غدًا الأحد، وهو اليوم الرئيس للتصويت الذي يتم جزئيًا عبر الإنترنت.

شهور من القمع

ويأتي الاقتراع الانتخابي بعد شهور من القمع ضد حركة المعارض أليكسي نافالني وحلفائه الذين طالبوا الروس بـ"التصويت الذكي" من خلال اختيار المرشحين الأقدر على هزيمة الحزب الحاكم.

وكانت المعارضة الروسية قد اتهمت يوم الجمعة الشركتين الأميركيتين "غوغل" و"أبل" بممارسة "الرقابة" بعد إزالة تطبيق الانتخابات الخاص بها، الذي يهدف إلى إرشاد الناخبين الروس.

وعملت السلطات على مدى أشهر لمنع الوصول إلى التطبيق الذي طورته مجموعة أليكسي نافالني المسجون حاليًا والذي تم تصنيف شبكة منظماته على أنها "متطرفة".

مخالفات في الاقتراع

ووفق قائمة الانتهاكات التي تضعها منظمة "غولوس" لحقوق الناخبين، تم الإبلاغ عن أكثر من 2700 مخالفة في اليوم الثاني من التصويت، بينها حشو صناديق الاقتراع بأوراق مزورة والضغط على ناخبين للمشاركة في التصويت.

ولم يُسمح تقريبًا لأي معارض لسياسات الرئيس فلاديمير بوتين بالترشح للانتخابات التشريعية، التي من المنتظر أن يفوز بها حزب روسيا الموحدة الحاكم، رغم أنه لا يحظى بشعبية كبيرة.

المصادر:
العربي، أ ف ب
شارك القصة