Skip to main content

هجوم مطار أربيل.. بارزاني يعلن التوصل لمعلومات أولية عن المتورطين

الخميس 25 فبراير 2021
أشار بارزاني إلى أن جميع الواردات المالية في الإقليم يتم في البداية تخصيص الرواتب منها

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان شمالي العراق، مسرور بارزاني، اليوم الخميس، التوصل إلى "معلومات أولية" عن منفذي الهجوم الصاروخي على مدينة أربيل، خلال كلمة ألقاها أثناء افتتاح مشروع خدمي في المدينة.

وشدّد على أن "نتائج التحقيق حققت تقدمًا جيدًا، لكن من أجل استمرارها لا أستطيع الخوض في كامل التفاصيل".

وأضاف: "أعطينا المعلومات عن المهاجمين إلى بغداد (الحكومة الاتحادية) والتحالف الدولي لمحاربة "داعش".

وسقطت عدة قذائف صاروخية داخل مطار أربيل ومحيطه في 15 فبراير/ شباط الجاري؛ ما أسفر عن سقوط قتيلين و12 جريحًا بينهم جندي أميركي، وفق بيانين للتحالف بقيادة واشنطن ووزارة الصحة بالإقليم.

وتبّنت جماعة "سرايا أولياء الدم" الهجوم قائلة إنها استهدفت "الاحتلال الأميركي" في العراق، بسبب وجود قاعدة للجنود الأميركيين ضمن المطار.

ولم تكشف المجموعة المسلحة عن جهة انتمائها، لكن تقارير إعلامية غير حكومية أشارت إلى أنها أحد فصائل كتائب "حزب الله العراقي"، المرتبط بإيران، والتابع لـ"الحشد الشعبي".

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وجّه تعليماته لتشكيل لجنة تحقيق مشتركة بين حكومتي بغداد وأربيل، لتحديد الجهة المسؤولة عنه فيما تعهدت الولايات المتحدة بدعم هذا التحقيق ومحاسبة المسؤولين عن الهجوم.

ويُعد هذا الهجوم هو الثاني من نوعه منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، إذ استهدف مجهولون مطار أربيل بستة صواريخ من دون وقوع خسائر بشرية.

وقد اتّهمت سلطات الإقليم حينها، فصائل "الحشد الشعبي" بشنّ هذا الهجوم لأنّ الصواريخ تمّ إطلاقها من سهل نينوى حيث تنتشر تلك الفصائل.

 

المصادر:
الأناضول
شارك القصة