Skip to main content

هل تنضم سويسرا إلى الدول الأوروبية العشر التي تحظر النقاب؟

السبت 6 مارس 2021
يصوت السويسريون غدًا الأحد في استفتاء لحظر "إخفاء" الوجه في الأماكن العامة

يصوت السويسريون غدًا الأحد، في استفتاء لحظر "إخفاء" الوجه في الأماكن العامة، مع أن رؤية مسلمات منقبات يعد أمرًا نادرًا في الشوارع السويسرية.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أنّ أغلبية ضئيلة تؤيد الخطوة التي تأتي بعد سنوات من الجدل إثر حظر مماثل في بعض البلدان الأوروبية.

وانتشرت في أرجاء عدة مدن سويسرية ملصقات تقول "أوقفوا الإسلام الراديكالي" و"أوقفوا التطرف"، يرافقها صورة لامرأة ترتدي نقابًا. في المقابل، تقول لافتات لحملة مضادة: "لا لقانون سخيف وعديم الفائدة ومعادٍ للإسلام ضد البرقع".

ويلحظ مقترح الحظر عدم إمكانية تغطية كامل الوجه في العلن، سواء في المحال أو في الأماكن المفتوحة الأخرى. ويستثنى من ذلك أماكن العبادة أو لدى توفر أسباب تتعلق بالصحة أو السلامة أو لأسباب مناخية أو تقاليد محلية.

"عنصري ومتحيز جنسيًا"

عارضت العديد من المنظمات النسائية الحظر المقترح. وقالت المتحدثة باسم تجمع الحجاب الأرجواني النسوي الإسلامي إيناس الشيخ: "بجانب كونه عديم الفائدة، هذا النص عنصري ومتحيز جنسيًا".

وقال مدير منظمة هيومن رايتس ووتش كين روث إنّه فيما تشعر بعض المسلمات بالضغط المجتمعي لتغطية وجوههن، فإنّ الحظر سينتهك حقوقهن. ورأى أن "الطريقة التي يرتدي فيها أي شخص ملابس لا تشكل تهديدًا لأي شخص آخر".

فرنسا حظرت إخفاء الوجه

وكانت فرنسا أول بلد أوروبي يمنع النقاب في الأماكن العامة مع إصدار قانون العام 2010 "الذي يحظر إخفاء الوجه في الأماكن العامة".

وينطبق هذا القانون في الشوارع والمتاجر والإدارات، وكذلك وسائل النقل العام ومباني البلدية ودور السينما.

كذلك تمنع الحجاب البسيط في المدارس، ولا يزال وضعه في الشركات مسألة غير محسومة. وتبلغ غرامة مخالفة هذا القانون 150 يورو.

النمسا منعت النقاب

أما في النمسا، فقد دخل قانون يحظر كل أشكال إخفاء الوجه في الأماكن العامة ويستهدف النقاب، حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر/ تشرين الاول 2017. أما عقوبة مخالفته فهي غرامة تصل إلى 150 يورو.

وفيما يتعلق بالحجاب البسيط، رفضت المحكمة الدستورية النمساوية نهاية العام 2020 قانونًا طرح في العام 2019 يمنع الفتيات من وضعه في الحضانات والمدارس الابتدائية.

بلجيكا وبلغاريا والدنمارك

كما حظر النقاب في الأماكن العامة منذ العام 2011 في بلجيكا. ويتعرض المخالفون لعقوبة تصل إلى السجن سبعة أيام و/أو غرامة مالية تتراوح بين 15 و25 يورو. وأقرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان هذا الحظر في تموز/ يوليو 2017.

وفي بلغاريا، صدر قانون في 2016 "يحظر ارتداء الملابس التي تخفي الوجه جزئيًا أو كليًا في الأماكن العامة " إلا لأسباب صحية أو مهنية. والعقوبات المنصوص عليها هي غرامة تبلغ حوالى 102 يورو عن المخالفة الأولى و1767 يورو عن كل مخالفة لاحقة.

أمّا في الدنمارك، دخل قانون يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ في أغسطس/ آب 2018. ويعاقب هذا القانون في حال انتهاكه بغرامة تبدأ من 130 يورو.

دول حظرت النقاب جزئيًا

تحظر ألمانيا الموظفات الحكوميات والجنديات اللواتي يجب أن تكون وجوههن مكشوفة كليًا باعتباره جزءًا من واجباتهن، من ارتداء النقاب، منذ العام 2017.

من ناحية أخرى، النقاب غير محظور في الأماكن العامة لكن القانون يلزم النساء المخفية وجوههن بكشفها في حال التحقق من الهوية. وفي التعليم الرسمي، حظرت بعض الولايات ارتداء النقاب والحجاب البسيط.

ومنذ آب/ أغسطس 2019 يحظر قانون في هولندا يمنع بموجبه ارتداء النقاب في المؤسسات التعليمية والمؤسسات العامة والمستشفيات ووسائل النقل العام، مع فرض غرامة تبلغ 150 يورو على المخالفين. ومع ذلك، لا يزال مسموحًا في الشوارع.

كذلك، حظرت النروج ارتداء النقاب منذ الأول من أغسطس/ آب 2018 في كل المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة في المملكة بما في ذلك التعليم العالي. وينطبق هذا الحظر أيضًا على العاملين في دور الحضانة.

وتحظر منطقتان في إيطاليا، هما لومبارديا وفينيتو، ارتداء النقاب في المستشفيات والمؤسسات العامة.

ومنذ العام 2003، تمكنت المدارس في السويد من حظر النقاب إذا كان يتعارض مع التواصل بين التلاميذ والأساتذة أو إذا كان يشكل خطرا (في المختبر أو في ملعب رياضي)، أو إذا كان ينتهك قواعد النظافة العامة، لكنه مسموح في كل مكان آخر.

المصادر:
أ. ف. ب.
شارك القصة