Skip to main content

هل يسمح فايسبوك بـ"الدعوات لموت" الشخصيات العامة؟

الأربعاء 24 مارس 2021
صورة أرشيفية

تحت عنوان "إرشادات فيسبوك تسمح للمستخدمين بالدعوة إلى موت الشخصيات العامة"، تحدثت صحيفة "الغارديان" عن وثيقة إرشادات داخلية خاصة بموقع "فايسبوك" تم تسريبها.

وتمتد الإرشادات المفصّلة لأكثر من 300 صفحة، ويعود تاريخها إلى ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وبحسب "الغارديان" فإن شريحة من إرشادات إشراف داخلي لفيسبوك، تظهر أن سياسة التنمر والمضايقات في الموقع تسمح صراحة باستهداف "الشخصيات العامة" بطرق مثيرة للجدل، بما في ذلك دعوات لموتهم. 

ويرتبط تعريف الشخصيات العامة لدى فيسبوك إما بشهرة ناتجة عن عدد كبير من المتابعين على التواصل الاجتماعي أم من خلال الظهور عبر الإعلام.

نقاش

ونقلت "الغارديان" توضيح فايسبوك لمشرفيه هذا الأمر بالقول إنه "يتم اعتبارهم (الشخصيات العامة) أهدافًا مسموحة لأنواع معينة من الإساءة لأننا نريد السماح بالنقاش، الذي غالبًا ما يتضمن تعليقات انتقادية للأشخاص الذين يظهرون في الأخبار".

هذه التسريبات تأتي في وقت تواجه شبكات التواصل الاجتماعي انتقادات متجددة بشأن سوء المعاملة على منصاتها، بما في ذلك ضد دوقي ساسكس ولاعبي كرة القدم المحترفين، لا سيما النجوم ذوي البشرة السمراء مثل ماركوس راشفورد.

ويوضح فيسبوك كيف يتعامل مع الأفراد والشخصيات العامة بالقول: "بالنسبة للشخصيات العامة نقوم بإزالة الهجمات الشديدة".

وفي ما يتعلق بالأفراد، يلفت إلى أن الحماية تذهب أبعد من ذلك من خلال إزالة المحتوى الذي يقصد الإهانة أو إلحاق العار، مثل الادعاءات المتعلقة بالنشاط الجنسي لشخص ما. 

وبينما لا يمكن استهداف الأشخاص العاديين بـ "دعوات الموت"، لا يمكن تعريض الشخصيات العامة لهذه الدعوات عمدًا عبر ربط حساباتهم بالمحتوى. وكذلك لا يمكن تعريضهم لمحتوى يمدح أو يحتفل أو يسخر من موتهم أو من إصابة جسدية خطيرة.

استثناءات 

وتستثني إرشادات فيسبوك في ما يتعلق بالشخصيات العامة؛ الأطفال دون 13 عامًا والشخصيات العامة غير الطوعية.

وأشارت "الغارديان" إلى أن فيسبوك يحتفظ بقائمة سرية بهذه الشخصيات العامة غير الطوعية، وهي غير واردة في الوثائق التي اطلعت عليها.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم فيسبوك قوله: "نعتقد أن من المهم السماح بنقاش نقدي لسياسيين وأشخاص آخرين.. لكن ذلك لا يعني أننا نسمح للناس بالإساءة إليهم أو مضايقتهم على تطبيقاتنا".

وأضاف: "نحن نزيل خطاب الكراهية والتهديدات بإلحاق أذى جسيم أيًا يكن المستهدف، ونستكشف طرقًا جديدًا لحماية الشخصيات العامة من المضايقات".

يُذكر أن تعريف فايسبوك للشخصيات العامة واسع، ويشمل جميع السياسيين بغض النظر عن ما إذا كانوا منتخبين أو مرشحين لمنصب، وكذلك أي صحافي يتم تعيينه للكتابة أو التحدث علنًا.

المصادر:
الغارديان
شارك القصة