Skip to main content

هنية في موريتانيا: تأكيد على محورية القضية الفلسطينية

الثلاثاء 22 يونيو 2021

التقى وفد من حركة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، أمس الإثنين، بالرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

وتأتي هذه الزيارة، الأولى من نوعها منذ استلام هنية رئاسة المجلس السياسي في الحركة، تأكيدًا من نواكشوط على وقوفها إلى جانب القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.

وأطلع هنية الرئيس الموريتاني على مستجدات الوضع في غزة، عقب الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة.

ويؤكد هنية، في حديث إلى "العربي"، أن الشعب الموريتاني تفاعل مع القضية الفلسطينية في كل مراحل الصراع مع الاحتلال.

ويرى هنية أنه رغم البعد الجغرافي، إلا أن الشعب الموريتاني على تماس مباشر مع القضية، خصوصًا خلال معركة سيف القدس الأخيرة.

دعم الشعب الفلسطيني

كما التقى هنية، خلال زيارته التي تستمر عدة أيام، رئيس البرلمان الموريتاني الشيخ ولد بايه، ورئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في موريتانيا محمد محمود ولد محمد الأمين.

واستعرض هنية خلال الاجتماعات سبل الدعم السياسي للفلسطينيين، بعد إطلاق الحزب حملة لجمع التبرعات لصالح المنكوبين في غزة.

ويوضح نائب رئيس الحزب يحيى ولد أحمد الوقف، في حديث إلى "العربي"، أن الهدف من الحملة هو دعم الشعب الفلسطيني.

وسعى البرلمان في الأيام الماضية إلى سن قانون يجرم التطبيع مع إسرائيل؛ حيث كانت البلاد قد قطعت العلاقات مع إسرائيل عام 2008.

الدور الموريتاني 

في هذا السياق، يرى الكاتب السياسي عبد الرحمن ولد ودادي أن هذه الزيارة تأتي بعد الإنجازات التي حققتها المقاومة الفلسطينية.

ويشدد ولد ودادي، في حديث إلى "العربي" من نواكشوط، على أنه من الطبيعي أن تسعى المقاومة الفلسطينية إلى تعزيز العلاقات مع الدول العربية والإسلامية لحشد المواقف السياسية الداعمة للقضية.

ويوضح الكاتب السياسي أن القضية الفلسطينية في موريتانيا هي محط إجماع للشعب والأطياف السياسية كلها.

ويضيف: دائمًا ما تسعى موريتانيا لإنهاء الصراع الفلسطيني الداخلي، باعتباره كارثة حقيقية، وستقوم البلاد بكل ما يلزم "لإنهاء الصراع بين الأشقاء".

المصادر:
العربي
شارك القصة