Skip to main content

واشنطن تغلق معالمها الشهيرة... وأوامر بتعبئة الحرس الوطني

السبت 16 يناير 2021
إجراءات تأمين مراسم تنصيب الرئيس الأميركي هذا العام ستكون أكبر من المعتاد

تستمرّ السلطات الأميركية بتشديد الإجراءات الأمنية التي تتّخذها قبل أيام من مراسم تنصيب الرئيس المُنتخب جو بايدن، في ظلّ مخاوف متزايدة من احتجاجات مسلحة وأعمال عنف قد تتجاوز ما حصل ليلة السابع من يناير/كانون الثاني في الكونغرس.

وفي هذا السياق، واصلت العاصمة الأميركية واشنطن تعزيز إجراءاتها الأمنية بقيادة جهاز الخدمة السرية، حيث قامت بإغلاق منافذ دخول المعالم الشهيرة، وإقامة نقاط تفتيش على مداخل وسط المدينة استعدادًا لمراسم تنصيب بايدن.

وأعلنت هيئة المتنزهات الوطنية إغلاق منطقة "ناشيونال مول" والمعالم الأميركية الشهيرة في واشنطن حتى 21 يناير على الأقل. وقال ماثيو ميلر مدير المكتب الميداني لجهاز الخدمة السرية في واشنطن للصحفيين "لا يمكننا أن نسمح بتكرار الفوضى والممارسات غير القانونية التي شاهدتها الولايات المتحدة والعالم الأسبوع الماضي".

في غضون ذلك، أمر حاكم فلوريدا بتعبئة الحرس الوطني في هذه الولاية الواقعة بجنوب شرق البلاد لمواجهة تهديدات مرتبطة بحصول اعمال عنف بعد أسبوع على هجوم الكابيتول.

وسيبقى هذا الأمر الذي اصدره الحاكم الجمهوري رون ديسانتيس ساريًا حتى 24 يناير وينص على أن الحرس الوطني يجب أن يساعد قوات الامن المحلية والفدرالية في حال حدوث اضطرابات.

وتتعرض سلطات البلاد لضغوط قبل أيام قليلة من أداء جو بايدن اليمين رئيسًا للبلاد في 20 يناير. وسيقام حفل التنصيب وسط حراسة مشددة بعد الهجوم العنيف الذي شنه أنصار للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب على الكونغرس في 6 يناير ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص.

وألقي القبض في فلوريدا الجمعة على رجل دعا إلى حمل السلاح في مواجهة المتظاهرين المؤيدين لترمب. وقالت وزارة العدل في بيان إن دانييل بيكر، وهو من سكان تالاهاسي، عاصمة فلوريدا، اعتُقل لدعوته إلى مواجهة المتظاهرين الذين من المحتمل أن يتجمعوا خارج مقر الحكومة في فلوريدا الأحد.

وقال لورانس كيف، المدعي الفدرالي لمنطقة شمال فلوريدا، "لن نألو جهدا لرصد وردع وعرقلة أي شخص يخطط للتحريض أو ارتكاب اعمال عنف".

والرجل الموقوف جنديّ سابق في الجيش الأميركي، وقد أعرب على وسائل التواصل الاجتماعي عن عزمه على تعطيل الاحتجاجات التي قد تحصل قبل تنصيب بايدن الأربعاء.

وقال المدعون المسؤولون عن القضية إن بيكر كان يقوم بالتجنيد ونشر مقاطع فيديو تظهر أسلحة متعددة بحوزته.

المصادر:
وكالات
شارك القصة