Skip to main content

ودّع الدوحة بالدموع.. تشافي يصل برشلونة في مهمة إنقاذ "بيته وأهله"

السبت 6 نوفمبر 2021
وجه تشافي رسالة إلى جماهير برشلونة قبل وصوله

وصل أسطورة فريق برشلونة تشافي هرنانديز إسبانيا، فجر اليوم السبت، بعد أن‭‭‭ ‬‬‬أعلن النادي توصله لاتفاق مع لاعبه السابق، لتولي تدريب الفريق المتعثر في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، حتى 2024 خلفًا للهولندي رونالد كومان.

ووافق السد القطري أمس الجمعة على مغادرة تشافي (41 عامًا) في منتصف الموسم، والسماح له بتدريب الفريق الكتالوني الذي لعب بصفوفه لمدة 17 عامًا بعد صعوده من قطاع الناشئين.

وبعد بيان نادي السد القطري، انتظر عشاق كرة القدم والنادي الإسباني بيان إدارة برشلونة لكنه تأخر، حتى إصداره في توقيت مفاجئ بالساعات الأولى صباح اليوم السبت.

ويعود تشافي إلى برشلونة بعد ست سنوات منذ خوض مباراته الأخيرة مع الفريق عندما فاز على يوفنتوس في نهائي دوري أبطال أوروبا 2015 وهو اللقب الأخير للنادي بالمسابقة.

وأوضح برشلونة أن تشافي سيكمل الموسم الحالي بجانب موسمين إضافيين ومن المنتظر تقديمه أمام وسائل الإعلام يوم الإثنين في استاد كامب نو.

"يجب أن نفوز"

وقبل إقلاع الرحلة التي ستقلّه إلى إسبانيا، قال تشافي من مطار الدوحة وهو يحتضن ولده أمام الصحافيين: "لقد جئت بحماس كبير، وأنا واضح بشأن الفريق الذي لدينا، وعلينا أن نبدأ العمل على الفور".

وأضاف: "جئت إلى برشلونة لأعلى المعايير، نحن أفضل نادٍ في العالم. سنعمل إلى أقصى حد. في برشلونة يجب أن نفوز، ولا يمكننا أن نخسر. سيتعين علينا العمل بجد".

وكشفت صحيفة ماركا الإسبانية أن "ملهم برشلونة" طلب اجتماعًا عاجلًا مع خمسة لاعبين في الفريق وهم الأكثر خبرة: جيرارد بيكيه، وبوسكتيس، وجوردي ألبا، وسيرجيو روبرتو، والحارس تيريشتغين.

خاض تشافي 767 مباراة بقميص برشلونة، وهو ثاني أكثر لاعب خوضًا لمباريات في تاريخ النادي بعد ليونيل ميسي

ويأمل برشلونة وجمهوره أن يلعب تشافي دور المنقذ وسط أزمة رياضية وإدارية للنادي أسفرت عن رحيل الهدّاف التاريخي ميسي، وانتقاله لباريس سان جيرمان هذا الموسم.

وقال تشافي في كلماته الأولى لحساب برشلونة عبر تويتر: "كان الوداع مؤقتًا، ولطالما كان كامب نو بيتي، أنتم، جمهوري وأهلي، وهذا أكثر نادٍ أحبه والآن أعود إلى بيتي، إلى لقاء قريب".

وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن برشلونة لم يدفع الشرط الجزائي في عقد تشافي مع السد وقيمته خمسة ملايين يورو، وإنما توصل لاتفاق مع بطل قطر بعد مفاوضات معقّدة.

بالدموع

وخاض تشافي 767 مباراة بقميص برشلونة، وهو ثاني أكثر لاعب خوضًا لمباريات في تاريخ النادي بعد ليونيل ميسي وحصل على 25 لقبًا أبرزها الدوري الإسباني ثماني مرات، ودوري أبطال أوروبا أربع مرات.

وحمل شارة قيادة برشلونة قبل أن يختتم مسيرته في اللعب مع السد لمدة أربع سنوات، ثم بدأ معه مشواره التدريبي بعد الاعتزال في 2019.

ونشر نادي السد صورًا من وداع مدربه للاعبين، حيث كانت لحظات مشوبة بالعاطفة والحميمية، ولم يتمالك الإسباني نفسه، فانهمرت دموعه أمام اللاعبين الذين قضى معهم أيام تاريخية في النادي القطري.

تشافي باكيًا في وداع لاعبي السد القطري

وأقال برشلونة كومان بعد الهزيمة 1-صفر من رايو فايكانو في الدوري الإسباني الشهر الماضي، وكانت رابع هزيمة للفريق في ست مباريات بجميع المنافسات. وفي أبريل/ نيسان الماضي قاد تشافي السد للفوز بلقب الدوري القطري دون هزيمة.

ورفض تشافي فرصة تدريب برشلونة في يناير/ كانون الثاني 2020 بعد إقالة إرنستو بالبيردي، لكن اسمه ظل مرتبطًا بالوظيفة حتى بعد تعيين كومان خلفًا لكيكي سيتين في أغسطس/ آب العام الماضي.

المباراة الأولى

ويحتل برشلونة المركز التاسع في الدوري بفارق تسع نقاط عن ريال سوسيداد صاحب الصدارة، وثماني نقاط عن غريمه ريال مدريد الذي فاز في لقاء القمة بين العملاقين 2-1 الشهر الماضي.

وفي دوري أبطال أوروبا، يحتل برشلونة المركز الثاني في مجموعته خلف بايرن ميونيخ بست نقاط بعد أول أربع جولات، رغم هزيمته في أول مباراتين. وسيقود المدرب المؤقت سيرجي بارجوان برشلونة في زيارة إلى سيلتا فيغو بالدوري المحلي اليوم السبت.

وعلى الأرجح، سيخوض تشافي مباراته الأولى أمام إسبانيول في قمة كاتالونيا بعد الفترة الدولية يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري في كامب نو.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة