Skip to main content

وزير الخارجية الأردني: إيطاليا ستقدّم لنا 235 مليون يورو كقروض ميسرة

الأحد 10 يناير 2021
وزير الخارجية الأردني مع نظيره الإيطالي

أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأحد، أنه بحث مع نظيره الإيطالي، لويجي دي، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. وتطرق اللقاء إلى قضايا دول في المنطقة لاسيما القضية الفللسطينية.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في وزارة الخارجية الأردنية، أعلن الصفدي أنه ناقش مع الوزير الإيطالي توقيع برنامج تعاون جديد للأعوام (2021-2023)، مشيرًا إلى أن إيطاليا ستقدّم 235 مليون يورو، على شكل قروض ميسرة ومساعدات، لتمويل مشاريع تنموية في الأردن.

ولفت الصفدي إلى أنه جرى بحث إمكانية تنظيم لقاء بين القطاع الخاص من البلدين لبحث آفاق التعاون.

وأكد الوزير الأردني أن الزيارة تأتي في إطار عملية التشاور والتنسيق بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات ولبحث آفاق العمل معًا، من أجل معالجة التحديات الإقليمية والتقدم نحو الأمن والاستقرار الذين يشكلان هدفا استراتيجيًا. لافتًا إلى أن القضية الفلسطينية كانت في مقدمة القضايا التي جرى بحثها. ومتهمًا اسرائيل بتقويض حل الدولتين عبر إجراءاتها.

وركزت المفاوضات على ما يمكن للأردن فعله بالتنسيق مع شركائه من أجل العودة لمفاوضات فاعلة والتقدّم نحو حل الدولتين.

كذلك أشار الصفدي إلى مناقشته ونظيره الوضع الليبي والأزمة السورية، حيث اتفق الرجلان على ضرورة دعم كل الجهود التي تستهدف حل الأزمة الليبية وإعادة الأمن والاستقرار بما يحول دون أي تهديدات لدول الجوار أو لأوروبا. كما دعا الوزير الأردني إلى ضرورة إعطاء زخم جديد لحل الأزمة السورية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة