Skip to main content

وسط الاعتداءات وسرقة الأراضي.. إسرائيل ترسل نفايات لطمرها بالضفة

الأحد 28 أبريل 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم 15 مواطنًا على الأقل من الضّفة - غيتي

بينما يتواصل تصعيد الاحتلال ومستوطنيه ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، بالتوازي مع العدوان الإسرائيلي على غزة، ضبطت الأجهزة الفلسطينية المختصة عددًا من الشاحنات محملة بنفايات قادمة من إسرائيل لطمرها في أراضي محافظة قلقيلية.

وأفادت الضابطة الجمركية الفلسطينية في بيان اليوم الأحد، بأنها ضبطت قرابة 80 طن نفايات قادمة من إسرائيل، وتعتبر خطرة على البيئة الفلسطينية.

وذكرت الضابطة أن جهة الاختصاص قررت إرجاع المضبوطات إلى مصدرها واستكمال الإجراءات القانونية أصولًا.

اعتداءات المستوطنين مستمرة

في غضون ذلك، منع مستوطنون اليوم الأحد، رعاة الماشية في خربة الفارسية في الأغوار الشمالية، من رعي مواشيهم في المراعي وبقايا المحاصيل البعلية بعد حصادها.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة: إن المستوطنين بحماية الاحتلال، منعوا مربي الماشية في المنطقة من رعي مواشيهم في أراض كانت مزروعة بالمحاصيل البعلية، وذلك بعد حصادها.

وبالتوزاي، اقتحم المستوطنون، اليوم الأحد، تل ماعين الأثري بمسافر يطا جنوب الخليل.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن مصادر محلية، أن عشرات المستوطنين اقتحموا تل ماعين الأثري، ونصبوا الأعلام، وأقاموا طقوسهم التلمودية، وذلك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ويواصل المستوطنون عمليات اقتحام المناطق الأثرية في مسافر يطا، وملاحقة رعاة الأغنام، والسيطرة على الآبار والأراضي الرعوية، تمهيدًا للاستيلاء على المزيد من أراضي الفلسطينيين.

عمليات تنكيل واسعة

بدورها تواصل قوات الاحتلال التنكيل بالفلسطينيين، وقد اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأحد 15 فلسطينيًا على الأقل من الضّفة، بينهم فتاة، وطفلان، إضافة إلى أسرى سابقين.

وقال نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان مشترك اليوم الأحد: إن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات: طولكرم، وقلقيلية، وجنين، وطوباس، وسلفيت، وأريحا، والقدس.

وأضاف البيان أن قوات الاحتلال تواصل تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، خلال عمليات الاعتقال، ترافقها اعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين الفلسطينيين.

ويستمر تصعيد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة بالتوازي مع العدوان على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، ما أدى لاستشهاد 491 فلسطينيًا وإصابة 4 آلاف و900 آخرين، حسب معطيات وزارة الصحة الفلسطينية.

ويشار إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت نحو 8495، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

المصادر:
وكالات
شارك القصة