Skip to main content

وفد إسرائيلي إلى قطر.. بلينكن: نعمل على سد الفجوات بشأن اتفاق غزة

الجمعة 15 مارس 2024
دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إجراء محادثات خلال مرحلة ثانية تفضي في النهاية إلى وقف الحرب- رويترز

كشف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة أن بلاده تعكف على العمل مع إسرائيل إلى جانب قطر ومصر، اللتين تلعبان دور الوساطة، لسد الفجوات المتبقية في اتفاق بخصوص الأسرى من شأنه أن يوقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

ووصف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أحدث مقترح تقدمت به حماس عن الاتفاق بأنه غير واقعي، لكنه قال إن وفدًا سيتوجه إلى قطر لبحث موقف إسرائيل من اتفاق محتمل.

"إمكانية وضرورة" الوصول إلى اتفاق

وأفاد بلينكن خلال زيارة له إلى النمسا بأنّ إرسال إسرائيل وفدًا إلى قطر يعكس "إحساسًا بإمكانية وضرورة" إبرام اتفاق لإطلاق سراح الأسرى.

وأضاف بلينكن للصحافيين: "نجري محادثات الآن (بينما) نتحدث هنا، وأنا على يقين بأنها ستستمر في الأيام المقبلة".

وواصل بلينكن حديثه قائلًا: "هذا شيء نحن ملتزمون به، وسنعمل بقدر ما يتطلبه الأمر من جهد لإنجازه".

ومثل العروض السابقة التي قدمها الجانبان خلال الشهرين الماضيين من المحادثات فإن اقتراح حماس الذي اطلعت عليه "رويترز" ينص على إطلاق سراح عشرات الأسرى الإسرائيليين مقابل إطلاق سراح مئات الفلسطينيين المحتجزين في المعتقلات الإسرائيلية.

لكنه يدعو أيضًا إلى إجراء محادثات خلال مرحلة ثانية تفضي في النهاية إلى وقف الحرب. وذكرت إسرائيل مرارًا أنها مستعدة لمناقشة هدن مؤقتة فقط ولن تناقش إنهاء الحرب حتى القضاء على حماس.

إسرائيل: "لا هدن مؤقتة"

وقال مكتب نتنياهو اليوم الجمعة إن رئيس الوزراء وافق على خطط لعملية عسكرية في مدينة رفح بجنوب غزة حيث يقيم أكثر من مليون شخص.

وأضاف أن الجيش يستعد للأمور المتعلقة بالعملية العسكرية وإجلاء السكان المدنيين.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة بحاجة إلى رؤية خطة واضحة وقابلة للتنفيذ بشأن رفح تشمل إبعاد المدنيين عن طريق الأذى، لكنه أوضح أن بلاده لم تطلع بعد على خطة على هذا النحو.

وأضاف: "نريد رؤية خطة واضحة وقابلة للتنفيذ، ليس فقط لإبعاد المدنيين عن طريق الأذى ولكن أيضًا للتأكد من أنه بمجرد إبعادهم عن طريق الأذى، فإنهم سيحصلون على الرعاية المناسبة، ومنها المأوى والغذاء والدواء والملابس. ولم نر بعد خطة على هذا النحو".

وتزايد إحباط الولايات المتحدة من حكومة نتنياهو في الأسابيع القليلة الماضية فيما تواصل واشنطن الضغط على إسرائيل للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، حيث يواجه أكثر من نصف مليون شخص حاليًا خطر المجاعة.

وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري لمجموعة من الصحافيين الأجانب بأن إسرائيل ستحاول "إغراق" قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية من نقاط دخول مختلفة. وتأتي تصريحات هاغاري بالتزامن مع تصاعد الضغوط الدولية للتعامل مع أزمة الجوع المتزايدة في القطاع المحاصر.

المصادر:
رويترز
شارك القصة