Skip to main content

وفد من حركة "طالبان" الأفغانية يزور طهران

الثلاثاء 26 يناير 2021
وجهت إيران رسالة إلى الأمم المتحدة حذّرت فيها إسرائيل من أي مغامرة عسكرية

وصل وفد رفيع المستوى من حركة "طالبان" الأفغانية، إلى العاصمة طهران اليوم، بدعوة رسمية من وزارة الخارجية الإيرانية.

ويترأس الوفد رئيس المكتب السياسي لطالبان الملا عبد الغني برادر وفق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده.

ولفت خطيب زاده إلى أن زيارة وفد طالبان إلى إيران جاءت تلبية لدعوة من وزارة الخارجية الإيرانية.

وسيلتقي بمسؤولين إيرانيين، وعلى رأسهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف، وسيقوم الطرفان بتبادل وجهات النظر والتشاور بشأن عملية السلام في أفغانستان والقضايا ذات الصلة، وفقاً للخارجية الإيرانية.

وقال مراسل التلفزيون العربي في طهران، ياسر مسعود: "إن الزيارة ستستمر لعدة أيام"، وأشار إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار مواصلة التنسيق الإيراني مع أطراف النزاع الأفغاني دعمًا لمحادثات السلام التي تجري في الدوحة. وتتزامن هذه الزيارة مع الحديث عن توجه الإدارة الأميركية الجديدة لإعادة النظر في الإتفاق القائم مع طالبان.

وانطلقت محادثات السلام بين طالبان والحكومة الأفغانية  في الدوحة في 12 سبتمبر/ أيلول 2020، وجرى تعليقها لفترة بسبب الخلافات في وجهات النظر. وبدأت مجددًا  في السابع من يناير/ كانون الثاني الجاري. وتهدف المحادثات إلى إنهاء 42 عامًا من النزاعات المسلحة بأفغانستان. وبدأت تلك النزاعات منذ الانقلاب العسكري في 1978، ثم الغزو السوفيتي بين عامي 1979 و1989.

وأطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان" في العام 2001. وشُن الهجوم على طالبان لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنّى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة. وتشهد أفغانستان حربًا منذ ذلك الحين.

المصادر:
التلفزيون العربي والأناضول
شارك القصة