Skip to main content

وقف إطلاق النار بعد اشتباك حدودي بين قرغيزستان وطاجيكستان

الخميس 29 أبريل 2021
جنود طاجيك على الحدود الفاصلة بين البلدين

أعلنت قرغيزستان، اليوم الخميس وقف إطلاق النار مع طاجيكستان بعد اشتباكات حدودية خلّفت قتيلا و 32 جريحًا على الأقل؛ وهي الأكثر عنفًا بين البلدين الواقعين في آسيا الوسطى ويتنازعان حول أراض واسعة. 

وقالت وزارة خارجية قرغيزستان في بيان "إثر مفاوضات بين وزيري خارجية قرغيزستان وطاجيكستان، تم الاتفاق على هدنة كاملة وعودة القوات إلى أماكن انتشارها السابقة".

يأتي الإعلان بعد ساعات فقط من تبادل إطلاق النار حول جيب فوروخ الطاجيكي في قيرغيزستان، وهي منطقة تشهد توترًا على خلفية قضايا تتعلق بالوصول إلى المياه بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين الفقيرتين.

وأعلن مجلس الأمن القومي القرغيزي في بيان أن قواته الخاصة سيطرت على هذا الموقع ردًا على قصف نفذته القوات الطاجيكية وتسبب باندلاع حريق في نقطة حدودية تسيطر عليها قرغيزستان.

وأكد مجلس الأمن القومي في قيرغيزستان أن طاجيكستان "تعمدت إثارة النزاع"، متهمة خصمها بـ"نصب مواقع لإطلاق قذائف الهاون".

في المقابل، اتهم مجلس الأمن القومي الطاجيكي الجيش القرغيزي بإطلاق النار على القوات الطاجيكية "الموجودة في موقع توزيع المياه في غولوفنايا، على الروافد العليا لنهر إيسفارا

والحدود بين البلدين التي تعود لحقبة الاتحاد السوفيتي لم يتم ترسيمها جيدًا، مما يؤدي إلى تكرار نشوب نزاعات بين البلدين.

وتراشق السكان على جانبي الحدود بالحجارة أمس الأربعاء قبل تصاعد الاشتباكات، وبدأ الجانبان في تبادل إطلاق النار اليوم الخميس، بحسب ما ذكرت أجهزة الأمن في البلدين قبل أن تسري الهدنة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة