Skip to main content

"وقف كامل لإطلاق النار".. قطر تعلن بدء سريان الهدنة في غزة الجمعة

الخميس 23 نوفمبر 2023
الهدنة تسري لـ 4 أيام تبدأ صباح يوم الجمعة - وسائل التواصل

كشفت وزارة الخارجية القطرية اليوم الخميس، أن الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ستبدأ صباح الجمعة على أن تليها عملية الإفراج عن دفعة من المحتجزين لدى حماس بعد ساعات.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في مؤتمر صحافي بالدوحة: "ستبدأ الهدنة الإنسانية في تمام الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة (05:00 ت غ)، وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين من قطاع غزة في تمام الساعة الرابعة مساء (14:00 ت غ) من يوم الجمعة".

وأشار الأنصاري إلى أنّ عدد المفرج عنهم سيكون 13 هم نساء وأطفال، لافتًا إلى أنّه من الواضح أن كل يوم سيضم عددًا من المدنيين المفرج عنهم كما تم الاتفاق عليه ليصل الإجمالي إلى 50 على مدى أربعة أيام".

"ننظر بإيجابية عالية إلى التزام الطرفين"

وفجر الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية: "ننظر بإيجابية عالية إلى التزام الطرفين ببنود الاتفاق"، مبينًا أن "الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة الإنسانية هدفها ضمان الوصول الآمن للرهائن".

وأضاف: "سيجري الإفراج عن 50 شخصًا مقسمين على 4 دفعات"، مشيرًا إلى أنه "لا يمكن الإفصاح عن وجهة الرهائن بعد الإفراج والمهم هو البيئة الآمنة لتنفيذ الاتفاق".

وأعرب المسؤول القطري عن أمله في أن يقود الاتفاق إلى "تحرير الرهائن في الوقت المناسب".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، إن "تدفق المساعدات إلى غزة سيبدأ مع بدء سريان الهدنة الإنسانية"، مضيفًا: "نأمل أن يقود هذا الاتفاق إلى تحقيق هدنة وسلام دائمين".

ونوه المتحدث القطري: "اتفقنا على وقف كامل لإطلاق النار ونأمل ألا يكون هناك أي خروقات"، موضحًا أنه "خلال الأيام الأربعة سيجري جمع معلومات عن بقية الرهائن للإفراج عنهم وتمديد الهدنة".

وبيّن أن "دخول الطواقم الطبية سيبدأ غدًا ولا تفاصيل بشأن طبيعة المساعدات".

القسام تعلن تفاصيل الهدنة

من جهتها قالت كتائب القسام، اليوم الخميس، إنه سيجري الإفراج عن 50 أسيرًا إسرائيليًا من النساء والأطفال دون 19 عامًا، وأنه سيجري إدخال 4 شاحنات وقود إلى جميع مناطق قطاع غزة يوميًا خلال أيام التهدئة.

وأضافت الكتائب، أن الطيران المعادي يتوقف عن التحليق لـ 6 ساعات يوميًا من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساء في مدينة غزة والشمال، مشيرًا إلى أنه سيجري إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية إلى جميع مناطق قطاع غزة يوميا خلال أيام التهدئة.

إلى ذلك، أكد مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن المرحلة التالية للهدنة في قطاع غزة، ستشهد استمرارًا للحوار برعاية الوسطاء خلال الأيام الأربعة لها.

وقال النونو  لـ "العربي"، إن الحركة تتواصل مع الوسطاء للتفاهم بشأن الموعد النهائي لبدء سريان الهدنة في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفًا و532 شهيدًا فلسطينيًا، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلًا عن أكثر من 35 ألف مصاب، وفقًا لمصادر رسمية بغزة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة