Skip to main content

"ومضات ونقاط سوداء".. أبرز أعراض اعتلال الشبكية السكري

الثلاثاء 23 مارس 2021

اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات داء السكري التي تصيب العين.

ويحدث هذا المرض بسبب تلف الأوعية الدموية في الأنسجة الحساسة للضوء، الموجودة في الجزء الخلفي للعين، وعدم السيطرة على نسبة السكر في الدم، ما يزيد من احتمال حدوث مضاعفات أخرى في العين.

ويؤكد المختص في طب وجراحة العيون الدكتور طارق الألوسي أنّ أبرز أسباب اعتلال الشبكية السكري؛ يأتي نتيجة ارتفاع السكري في الدم لمدة طويلة.

هذا الارتفاع يؤدي إلى ترشّحات في الأوعية الدموية في نسيج الشبكية، فهذا النسيج العصبي المعروف بحساسيته يؤدّي أيضًا إلى ارتدادات في الأوعية الدموية، والنتيجة هي عدم الرؤية لأنّ الصور لا تذهب من الشبكية إلى الدماغ، بحسب ما يقول الألوسي.

ويشير إلى أنّ الأعراض تكون إما مركزية أو جانبية، حيث يرى المريض أحيانًا ومضات ضوئية أو نقاطا سوداء في مجال الرؤية، وحالات أخرى تحدث فيها اعوجاجات ونقص في الرؤية.

وقد يعاني المريض من المشاكل الدائمة في الشبكية إذا ما باشر في العلاج في وقت متأخر، لكن إذا بدأ بالمعالجة سريعًا، فإنّ الحالة ستتحسن وتُشفى.

وعن الوقاية من هذا المرض، يلفت الألوسي إلى ضرورة اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة وتنظيم ضغط الدم، مع توازن معدل السكري في الدم.

ويشدّد على ضرورة إجراء فحص العيون كل سنتين بالنسبة للأطفال المرضى بالسكري، لأنّ مضاعفات السكري يمكن أن تظهر حتى بعد عشر سنوات، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر دائمًا وعدم إهمال أي أعراض.

المصادر:
العربي
شارك القصة