Skip to main content

"ويكيبيديا" تطلق قواعد عالمية جديدة لمكافحة المعلومات المضلّلة

الأربعاء 3 فبراير 2021
موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية

قدمت "ويكيبيديا" أول "مدونة سلوك عالمية" من نوعها، تهدف فيها للتوسع في سياساتها الداخلية للحد من المعلومات المضللة، وإساءة الاستخدام في الموسوعة الإلكترونية الأكثر شهرة على الإنترنت.

وأطلقت مؤسسة "ويكيميديا"، وهي منظمة غير ربحية تدير "ويكيبيديا"، مدونة قواعد السلوك الجديدة، لتكون بمثابة وثيقة ملزمة لأي شخص يشارك في أي مشاريع على الموسوعة.

وتشددّ المدونة على ضرورة إزالة كل ما قد يحتوي على "مضايقات" داخل وخارج المشاريع، لجميع المشاركين في "ويكيبيديا"، ومنع إساءة استخدام السلطة والنفوذ لتخويف الآخرين، ومكافحة الإدخال المتعمد للمحتوى الخاطئ أو غير الدقيق.

من جهتها، قالت رئيسة المؤسسة كاثرين ماهر في بيان: "لقد وُضعت مدونة قواعد السلوك الجديدة لعصر الإنترنت الجديد، لأننا نرغب في أن يشكل المساهمون في المحتوى في بيئة إيجابية وآمنة وصحية للجميع".

دعم المحتوى العربي

وعلى صعيد آخر، تنظم النسخة العربية من موسوعة "ويكيبيديا"، مسابقة "مشروع المعرفة"، التي تهدف إلى تطوير محتوى القسم العربي من الموقع.

وتقيم إدارة الموسوعة المسابقة بدعم مالي وإداري من شركة "غوغل"، و"الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح".

ويمكن لأي شخص المشاركة في المسابقة التي ستقام طيلة شهر فبراير/ شباط الجاري، على أن تكون المشاركات فردية فقط، وتألفت المسابقة من ثلاث دورات شهرية، آخرها دورة فبراير، وخُصّصت جوائز لكل دورة على حدة، وجوائز تراكمية للدورات الثلاث.

المصادر:
وكالات
شارك القصة