Skip to main content

"يجب حماية النساء".. البابا فرنسيس يعتبر أن العنف ضد المرأة "يغضب الرب"

السبت 1 يناير 2022
البابا فرنسيس خلال عظة العام الجديد

وجّه البابا فرنسيس بمناسبة العام الجديد اليوم السبت، دعوة قوية لإنهاء العنف ضد المرأة، معتبرًا أنه "يغضب الله"، وهذه ليست المرة الأولى التي ينصف فيها بابا الفاتيكان المرأة ولا سيما أنه وصف سابقًا العنف ضدها بأنه "فعل شيطاني"

وبدا بابا الفاتيكان في صحة جيدة اليوم السبت بعد حدث مفاجئ عشية العام الجديد، حيث حضر قداسًا، لكنه لم يرأسه في اللحظة الأخيرة كما كان متوقعًا.

العنف ضد المرأة يغضب الرب

وقال البابا خلال قداس بكاتدرائية القديس بطرس بمناسبة عيد القديسة مريم ويوم السلام العالمي: "لأن الأم تمنح الحياة، والمرأة تحافظ على إبقاء العالم متوحدًا، دعونا نبذل جهودًا أكبر في دعم الأمهات وحماية النساء".

ومضى يقول: "كم من عنف يمارس ضد النساء! يكفي هذا. العنف ضد المرأة يغضب الرب".

ومنذ بداية جائحة كوفيد-19 قبل نحو عامين، تحدث البابا فرنسيس عدة مرات عن العنف المنزلي الذي زاد في الكثير من البلدان نظرًا للبقاء في المنازل لفترات أطول من المعتاد.

وكانت مشاركة العامة في القداس أقل من الأعوام الماضية؛ بسبب قيود مكافحة كوفيد-19.

وسجلت إيطاليا، التي تضم مدينة الفاتيكان، 144243 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الجمعة، وفرضت في الآونة الأخيرة إجراءات جديدة لمكافحة المرض مثل الالتزام بوضع الكمامات في الأماكن المفتوحة.

وردًا على سؤال وجهته امرأة تدعى جيوفانا، وهي من ضحايا العنف الأسري، خلال برنامج جرى بثه على شبكة "تي.جي5" الإيطالية قبل أسبوعين قال البابا فرنسيس: "عدد النساء اللواتي يتعرضن للضرب والإيذاء في منازلهن، حتى من قبل أزواجهن، مرتفع للغاية".

وأضاف: "المشكلة هي أنه، بالنسبة إلي، مثل هذا العمل فعل شيطاني أو يكاد لأنه يستغل امرأة لا تستطيع الدفاع عن نفسها، ويمكنها فقط محاولة صد الضربات هذا أمر مذل ومهين جدًا".

ويؤكد نشطاء في مجال حقوق الإنسان، أن أنواع العنف الممارسة ضد المرأة لا يمكن حصرها لكثرتها، لكنها تتلخص في تصنيفات أساسية وهي: العنف الجسدي والنفسي والجنسي، وقد ظهر لاحقًا العنف السياسي من حيث تحجيم مشاركتها في الحياة السياسية وتقويض دورها.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة