Skip to main content

يسبّب الغضب والعدوانية والاندفاع.. كيف يؤثر الجوع على المشاعر؟

الأحد 10 يوليو 2022

وجد علماء النفس في دراسة جديدة نُشرت في مجلة "بلوس وان" العلمية، أنّه كلما زاد الشعور بالجوع ازداد الغضب.

وبينما أجريت دراسات على العلاقة بين الجوع والعواطف في المختبرات، رصدت الدراسة كذلك، مشاعر 64 بالغًا تراوحت أعمارهم بين 18 و60 عامًا وكيف شعروا بالجوع خمس مرات يوميًا لمدة 3 أسابيع.

ووضع الباحثون عددًا من الفرضيات لارتباط الجوع بالغضب، إحداها تستند إلى دراسات تشير إلى أن انخفاض مستوى السكر في الدم يزيد من الاندفاع والعدوانية، فيما اعتبر تفسير آخر أنه يمكن للناس الجائعين أن يروا العالم بعيون سريعة الانفعال.

تجنّب تناول السكريات

وأكدت المختصة في علم النفس العيادي، د. بسمة كيلاني ما خلصت إليه هذه الدراسة، مشيرة إلى أن الشعور بالغضب لا يرتبط بالجوع فقط، بل بالنوم أيضًا وبالمرض أو حتى قلة ممارسة الرياضة، موضحة أن هذه الأمور تؤثر على المزاج وتزيد من الانفعالات.

وقالت كيلاني في حديث إلى "العربي" من عمّان، إن الدراسات العلمية أكدت بالفعل ارتباط انخفاض نسبة السكر بالدم بالشعور بالغضب، بخاصة الهبوط المفاجئ للسكر.

ونصحت المختصة بتجنّب تناول كميات كبيرة من السكريات، والاستعاضة عنها بالمأكولات الغنية بالبروتينات للحفاظ على مستوى ثابت للسكر في الدم.

وشددت في السياق نفسه، على ضرورة شعور الأطفال بالاكتفاء بالشبع، لأن الجوع يؤثر على تركيزهم وأدائهم ولا سيما في المدرسة، بخاصة أنهم يشعرون بحاجتهم لتناول الطعام بشكل أسرع من الأشخاص البالغين (كل 4 ساعات)، بينما يشعر الكبار بالجوع تقريبًا كل 6 ساعات.

المصادر:
العربي
شارك القصة