Skip to main content

يصعب التنبؤ بحدوثها.. الزوابع تحصد مزيدًا من القتلى في الولايات المتحدة

الجمعة 13 يناير 2023

لقي 7 أشخاص على الأقل مصرعهم أمس الخميس، في زوبعة وعواصف قوية في ولايتَي ألاباما وجورجيا في جنوب شرق الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن نائب مدير خدمات الطوارئ المحلية غاري ويفر، أن 6 أشخاص لقوا حتفهم في مقاطعة أوتوغا في وسط ألاباما.

وفي جورجيا، قُتل طفل في السادسة من عمره في مقاطعة بوتس، على بعد 90 كيلومترًا جنوب أتلانتا، بعد سقوط شجرة على سيارة كان بداخلها. وعلّق حاكم الولاية بريان كمب على تويتر بالقول: "عائلتنا كلّها حزينة بسبب هذه المأساة".

45 زوبعة الخميس

ويفيد تقرير أولي صادر عن المركز الأميركي للتنبؤ بالعواصف بأن جنوب شرق البلاد شهد في المجموع ما لا يقل عن 45 زوبعة أمس الخميس. وقد أُعلنت حالة الطوارئ في جورجيا، وبعض المقاطعات في ولاية ألاباما.

إلى ذلك، ضربت زوبعة منطقة دالاس حيث دمّرت أسطح مبان وتسبّبت بـ"أضرار كبيرة"، حسب رئيس بلدية سيلما جيمس بيركنز، الذي دعا السكان إلى الابتعاد عن الطرق والابتعاد عن خطوط الكهرباء التي سقطت.

وأكدت البلدية على صفحتها على فيسبوك، أنه سيتم إرسال طواقم البلدية في أسرع وقت للتنظيف.

ويصعب التنبؤ بحدوث ظاهرة الزوابع، التي تتكرر في الولايات المتحدة لا سيما في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد.

وفي نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، سُجلت 36 زوبعة في ولايتَي ألاباما وميسيسيبي، أسفرت عن مقتل شخصين. 

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ذكرت محطة "إن. بي. سي نيوز" أن ما لا يقل عن 30 شخصًا لقوا حتفهم في حوادث مرتبطة بالطقس في الولايات المتحدة.

وشهدت حينها البلاد عاصفة هي الأسوأ منذ عقود ضربت أنحاء مختلفة من البلاد، فشلت الحركة وقطعت التيار الكهربائي عن مئات الآلاف وحاصرت الملايين في منازلهم.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة