Skip to main content

يُعرف بنبرته "العدوانية".. الصين ترسل سفيرًا جديدًا إلى واشنطن

الخميس 29 يوليو 2021
بدا تشين غانغ تصالحيًا عند وصوله إلى أميركا رغم أنه من المسؤولين المعروفين بحزمهم

أرسلت الصين تشين غانغ، المعروف بحزمه وتصلبه، سفيرًا إلى واشنطن، في وقت وصلت فيه العلاقات بين البلدين إلى "طريق مسدود"، باعتراف الخارجية الصينية.

وأعلنت سفارة الصين في واشنطن وصول تشين إلى مطار جون كينيدي في نيويورك أمس الأربعاء.

وقد نشرت صورًا للسفير الجديد وهو يضع كمامة تحمل صورة علم الصين لتأكيد ذلك.

ويُعتبر تشين واحدًا من مجموعة جديدة من الدبلوماسيين الصينيين، المعروفين بنبرتهم "العدوانية" تجاه الدول الغربية، إذ يُطلق عليهم لقب "الذئاب المحاربة".

لكن عند وصوله إلى العاصمة الأميركية، بدا غانغ تصالحيًا حيث نقلت عنه السفارة قوله: "سأعمل جاهدًا لبناء قنوات اتصال وتعاون مع جميع القطاعات في الولايات المتحدة، وسأعمل على إعادة العلاقات الصينية الأميركية إلى مسارها".

ومن المعروف أن القضايا الخلافية بين بكين وواشنطن كثيرة، من هونغ كونغ إلى تايوان وشينغيانغ وحقوق الإنسان والتجارة والتقنيات ومنشأ فيروس كوفيد-19.

وكانت الصين قد فرضت الأسبوع الماضي، عقوبات على 7 مواطنين وكيانات أميركية ردًا منها على تحذير أميركي بشأن تدهور وضع الحريات في هونغ كونغ.

 ولا يزال الرئيس الأميركي جو بايدن، يتبع سياسة المواجهة التي اتبعها سلفه دونالد ترمب حيال بكين ولم يعمل على تغييرها.

واعتبر نائب وزير الخارجيّة الصيني شيه فنغ، أن العلاقات الثنائية تتجه "في طريق مسدود"، متهمًا الأميركيين باعتبار بلاده "عدوًا وهميًا"، داعيًا إياها للكف عن "شيطنة" الصين.

من جهتها، لم تعين الإدارة الأميركية الجديدة سفيرًا في بكين حتى الآن؛ لكن بعض وسائل الإعلام الأميركية تحدثت عن تعيين الدبلوماسي، نيكولاس بيرنز.

المصادر:
العربي، أ ف ب
شارك القصة