Skip to main content

204 ملايين دولار خسائر القطاع الزراعي جرّاء عدوان إسرائيل على غزة

الأربعاء 2 يونيو 2021
اتبع الاحتلال سياسة التهجير القسري للمزارعين من خلال القصف العشوائي وعدم تمكينهم من الوصول إلى أراضيهم وممارسة أعمالهم الزراعية

بلغ إجمالي الخسائر والأضرار التي تكبّدها القطاع الزراعي في غزة، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير، نحو 204 ملايين دولار أميركي، حسبما أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية في القطاع.

وأوضحت الوزارة أن الأضرار مقسّمة إلى مباشرة، بلغت نحو 126 مليونا و30 ألف دولار، وغير مباشرة، ووصلت إلى 78 مليونا و690 ألف دولار.

وبيّنت أن الاحتلال اتبع سياسة التهجير القسري للمزارعين من خلال القصف العشوائي وعدم تمكينهم من الوصول إلى أراضيهم وممارسة أعمالهم الزراعية.

الخسائر شملت مئات الدونمات الزراعية

وأوضحت الوزارة أن الأضرار والخسائر في القطاع الزراعي شملت تلف مساحات زراعية واسعة من خضار وأشجار نتيجة الاستهداف المباشر أو انقطاع مياه الري عن المحاصيل الزراعية خلال فترة العدوان.

وذكرت أن العاملين في قطاع الثروة الحيوانية تكبدوا أيضًا خسائر تمثلت بنفوق أعداد كبيرة من الطيور والحيوانات، نتيجة انقطاع الأعلاف الحيوانية، بسبب إغلاق المعابر الحدودية، ما أدى إلى تفاقم المشكلة لحد كبير.

وأشارت الوزارة إلى وجود حالة من الضعف وانعدام القدرة التسويقية في بعض الأحيان للعديد من المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية، نتيجة تقييد الحركة وصعوبة الوصول للأراضي الزراعية والمنشآت الحيوانية والسمكية.

وتسببت تلك العوامل، وفق الوزارة، بـ"انخفاض الأسعار بشكل حاد في العديد من المنتجات الزراعية ما كبد المزارعين خسائر".

دعوات للمساعدة

وطالبت الوزارة المؤسسات الدولية والحقوقية والمعنية بالبيئة، "بضرورة اتخاذ ما يلزم لمعالجة هذه الكارثة والآثار السلبية المترتبة على الإنسان والبيئة والصحة العامة".

ودعت "الجهات الداعمة للقطاع الزراعي محليًا ودوليًا، إلى "المساعدة في تمويل مشاريع وتعويض المزارعين عن خسائرهم التي تكبدوها خلال العدوان الأخير".

وفي 13 أبريل/ نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في فلسطين جراء اعتداءات "وحشية" إسرائيلية بمدينة القدس المحتلة، وامتد التصعيد إلى الضفة الغربية وتحول إلى مواجهة عسكرية في قطاع غزة انتهت بعد 11 يومًا بوقف لإطلاق النار فجر 21 مايو/أيار الماضي.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية عن 290 شهيدًا، بينهم 69 طفلًا و40 سيدة و17 مسنًّا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، مقابل مقتل 13 إسرائيليًا وإصابة مئات؛ خلال رد الفصائل في غزة بإطلاق صواريخ على إسرائيل.

المصادر:
الأناضول
شارك القصة